28
الجمعة, نيسان
Block [header-mobile] not found!

أربعينية الشتاء ترفع أسعار الخضار

الغذاء والدواء
حجم الخط

رؤيا نيوز – ارتفعت أسعار بيع المنتجات الزراعية في سوق العارضة المركزي

بنسبة 20 % مقارنة مع الأسابيع الماضية، مدفوعة بتواضع الكميات الواردة مع دخول أربعينية الشتاء أول من أمس.

وما زالت الكميات الواردة الى السوق تقل بنسبة 30% مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الماضي، بحسب مدير السوق المهندس احمد الختالين، الذي بين أن "الكميات الواردة للسوق تقارب من 400 طن في حين زادت على 500 طن خلال نفس الفترة من الموسم الماضي.

ويرى الختالين "أن تراجع الكميات مرده تراجع الإنتاج في وادي الاردن بسبب تراجع المساحات المزروعة خلال الموسم الحالي، يضاف اليه تدني درجات الحرارة مع دخول أربعينية الشتاء والذي تسبب بتراجع انتاج المساحات المستغلة في الوادي، مشيرا الى ان هذا الوضع يؤشر الى مدى التراجع الذي يشهده القطاع الزراعي منذ خمسة أعوام والذي ألحق أضرارا بجميع مكوناته.

ويؤكد الختالين أن أسعار البيع شهدت خلال الأيام الماضية ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة مع الأسابيع الماضية، موضحا ان إقبال تجار "عرب 48 " على شراء محاصيل الخيار والكوسا ساعد في ارتفاع اسعار البيع في السوق.

وقال إن ذروة الإنتاج في وادي الأردن ستتأخر لحين الانتهاء من أربعينية الشتاء اي منتصف شباط القادم والتي يتوقع ان ترتفع الكميات الموردة الى السوق مع ارتفاع الإنتاج، مضيفا "ان هذا الأمر سينعكس سلبا على أسعار البيع خاصة اذا ما استمرت الأوضاع التسويقية على ما هي عليه الآن.

من جانبهم، يؤكد مزارعون أن ارتفاع أسعار البيع في ظل انخفاض الإنتاج لن يعود عليهم بالفائدة إذا ما قورنت بالكلف المرتفعة، قائلين إن إنتاج البيت البلاستيكي حاليا لا يتجاوز 5 صناديق مقارنة بما يزيد على 50 صندوقا في الأوضاع الطبيعية فيما أجور العمال هي نفسها في الحالين.

ويرى نواش العايد أن الأسعار الحالية غير مشجعة لجميع الأطراف سواء المزارع او التاجر أو للسوق نفسه، لأن التراجع الكبير في الإنتاج يحد كثيرا من الفائدة التي يرجوها المزارعون من الأسعار الحالية"، مبينا ان عودة الإنتاج الى طبيعته خلال ذروة الموسم سيهوي بالأسعار الى مستويات كارثية خاصة في ظل استمرار اغلاق الاسواق التصديرية الرئيسة في سورية والعراق.

وتراوحت أسعار بيع صندوق الخيار ما بين 3 و 5 دنانير للصندوق وهو نفس سعر بيع  صندوق الكوسا في حين تراوح سعر بيع صندوق الفلفل الحلو ما بين 1 و 2 دينارا والفلفل الحار ما بين 1 و2.2 دينار والباذنجان المعلق ما بين 3 و4 دنانير والباذنجان الأرضي ما بين دينار و 1.5، فيما استقرت أسعار بيع البندورة على 80 قرشا للصندوق."الغد".

 

 

 

 

أضف تعليق