مؤسس فيسبوك يعتذر ...

العالم
حجم الخط

رؤيا نيوز - اقر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرج امس الاربعاء،

بارتكاب شركته أخطاء فيما يتعلق بالتعامل مع بيانات 50 مليونا من مستخدمي خدمتها، واعتذر وتعهد باتخاذ خطوات أكثر صرامة لتقييد وصول مطوري الخدمة لمثل هذه المعلومات.

وتواجه أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم تدقيقا حكوميا متزايدا في أوروبا والولايات المتحدة، فيما يتعلق بمزاعم بأن شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية والتي يقع مقرها في لندن استخدمت بشكل غير لائق معلومات تخص المستخدمين لتكوين لمحات عن الناخبين الأميركيين استخدمت فيما بعد في المساعدة في فوز الرئيس الأميركي دونالد ترمب في انتخابات 2016.

وصرح زوكربرج في مقابلة مع شبكة "سي ان ان"، ان ذلك شكل استغلالا كبيرا للثقة وانا آسف فعلا لما حصل، حيث تقع علينا مسؤولية أساسية تتمثل في حماية بيانات الأشخاص.

واضاف، انه "من دواعي سروره" ان يدلي بشهادته امام الكونغرس الاميركي، حيث انه بالرغم من اتساع رقعة الفضيحة التي باتت مدوية، ظل زوكربرج على صمته حتى الاربعاء عندما نشر على صفحته في "فيسبوك" اقرار منه بحصول "اخطاء" وانه يتحمل "مسؤولية ما حصل"، لكن دون ان يعتذر.

وبعد ذلك بقليل أعربت المسؤولة الثانية في الموقع شيريل ساندبرغ عن "الاسف"، وتعهد زوكربرج ان يحد من وصول تطبيقات الجهات الثالثة الى البيانات الشخصية واخضاعها لمراجعة دقيقة، كما تعهد بابلاغ جميع المستخدمين الذين يمكن ان يكون قد تم استخدام بياناتهم دون موافقة منهم.

وتواجه "فيسبوك" أزمة منذ تبين ان شركة "كامبريدج اناليتيكا" جمعت دون علم من الموقع بيانات 50 مليون مستخدم لتطوير برنامج يتيح توقع تصويت الناخبين والتأثير عليهم من اجل التدخل في الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترمب في 2016.

وقال مسؤول سابق في "فيسبوك، ان "كامبدريج اناليتيكا" استخدمت تطبيقا ثالثا يدعى "ذيس از يور ديجيتال لايف" طوره الباحث الروسي الكسندر كوغان لحصد هذه البيانات، مستغلة ثغرة كان هذا الموقع على علم بها.

وأكد ساندي باراكيلاس المسؤول السابق في تطوير "فيسبوك"، امام لجنة في البرلمان البريطاني، انه "ما ان تخرج البيانات من خوادم فيسبوك، لا تعود هناك اي رقابة ولا يعرفون على الاطلاق ما سيحدث".

من جهة اخرى تبددت مكاسب أسهم فيسبوك أمس الأربعاء، في وول ستريت بعد منشور زوكربرج وأغلقت على ارتفاع بنسبة 7ر0 بالمائة فقط، وفقدت الشركة أكثر من 45 مليار دولار من قيمتها في سوق الأوراق المالية خلال الأيام الثلاثة الماضية.

 

 

أضف تعليق