23
الخميس, تشرين2

صندوق النقد: الأردن زاد حيازاته من الذهب إلى 41.37 طن

الصناعة والطاقة
حجم الخط

رؤيا نيوز - أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي الثلاثاء أن الاردن زاد حيازاته من الذهب بحوالي 3.73 طن لتصل إلى 41.37 طن في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وفق وكالة "رويترز".

 وكانت أرقام صادرة عن البنك المركزي الشهر الماضي أفادت بارتفاع قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك خلال العام الماضي بمقدار 470 مليون دينار أو ما نسبته 89 %.

وبلغت قيمة هذه الأونصات 997.9 مليون دينار في نهاية 2015  مقارنة مع 528 مليون دينار نهاية العام قبل الماضي.

وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي ما يتجاوز 1.325 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (41.2 طن) مقارنة مع نحو 620 ألف أونصة في نهاية العام 2014 بزيادة نسبتها 113 %.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.

أضف تعليق