23
الجمعة, حزيران

ارتفاع سعر طن الفوسفات 14 %

العالم
حجم الخط

رؤيا نيوز - ارتفع سعر طن الفوسفات عالميا في شهر شباط (فبراير) الماضي

بنسبة 14.2 % ليصل إلى 360 دولار مقارنة مع مستواه في نهاية العام 2016 إذ كان يبلغ 315 دولارا، بحسب البنك الدولي.
وأما إذا مقارنة سعر طن الفوسفات مع مستواه الذي كان عليه قبل ستة أشهر فإنه يكون قد ارتفع بنحو 6.2 بالمائة إذ كان يبلغ في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي 339 دولارا للطن.
وبحسب الاحصاءات العامة الأردنية فقد ارتفعت قيمة صادرات المملكة من الفوسفات الخام في العام الماضي بنسبة 20.4 % إلى 371.63 مليون دينار مقارنة مع 308.42 مليون دينار في العام 2015.
وتعتبر شركة مناجم الفوسفات الأردنية من أكبر مصدري الفوسفات عالميا، كما تعتبر السوق الهندية والأندونيسية من الأسواق الرئيسية للشركة.
وتمتلك الشركة خامس أكبر احتياطي فوسفات بالعالم بواقع 3.7 بليون طن، منها 1.250 بليون طن احتياطي مناجم الشركة، لتكون شركة مناجم الفوسفات الأردنية ثاني أكبر مصدر وسادس أكبر منتج للفوسفات في العالم بطاقة إنتاجية تزيد عن 7 مليون طن من الفوسفات سنوياً.
كما تمتلك الشركة أربعة مناجم، تقع في وسط وجنوب المملكة، هي مناجم الرصيفة والحسا والوادي الأبيض والشيدية، بالإضافة إلى دائرة الأبحاث والجودة في مدينة الرصيفة، والمجمع الصناعي في مدينة العقبة الذي يهدف لتحويل خام الفوسفات إلى منتجات وزيادة القيمة المضافة اليها.
وتملك هيئة الاستثمار في بروناي حصة 37 % في شركة مناجم الفوسفات والمساهمون الكبار الآخرون هم الكويت -التي تمتلك حصة قدرها 9 %- وصندوق المعاشات التابع للحكومة الأردنية ويملك حصة 16 %.

 

أضف تعليق