الإثنين, تشرين1/أكتوير 20, 2014
* بالفيديو ..وفاة لاعب هندي والسبب كلوزه! * ويلكينز يستدعي 12 محترفا لمنتخب النشامى - اسماء * الملك: وعي مواطننا الأردني هو الأساس لحماية المصالح الوطنية العليا * الملك يزور القيادة العامة * وفاة خمسيني بعد حقنه بالوريد "مضاد للانفلونزا" * "مستقلة الانتخاب": لن تسمح بتجاوزات كما جرى بالانتخابات السابقة * انتهاء فترة تقديم طلبات الاشتراك "بشتوية التوجيهي" غدا * الخارجية تدعو ذوي مواطن لمراجعتها لامر هام ؟؟ * ضبط مواد غذائية فاسدة في مصنع شرق عمان * الاردن الثالث عربيا في مكافحة غسل الاموال * الادارات المرورية تطلق حملة الشتاء لتدقيق صلاحية المركبات * الحرارة الى ارتفاع خلال اليومين القادمين * طلبت الطلاق بسبب ادمان زوجها مشاهدة "افلام اباحية" * وفاة شرطي بطلق ناري في سجن سواقة * حملة تطعيم ضد شلل الاطفال تنطلق الاحد * من هو الأردني عمر مهدي زيدان الذي أعلن النفير وانضم لـ "داعش"؟ * "مسلم" يواصل اضرابه عن الطعام في السجون السعودية لليوم 35 * طائرات أميركية تلقي أسلحة للأكراد قرب كوباني * استحداث خطا نقل لـ (الزرقاء - الاردنية) والمستشفى العسكري بعجلون * "كلاسيكو الارض".. السبت وميسي يقترب من الإنجاز * ماجدة الرومي : تتحدث عن سر حبها للعائلة الهاشمية * عطلة برأس السنة الهجرية.. السبت * قدّاس على نية الاجهزة الامنية ودعمها * مصادر رسمية تؤكد إلغاء الدفعة الثالثة من الدعم النقدي * اجتماع "هيئة عامة" لجمعية الصحافة الالكترونية السبت القادم * بشرى للاردنيين : حصة الفرد من الدين العام ارتفعت لـ3000 دينار * طلبة الأردنية يحتجون على الانتهاكات الصهيونية للمسجد الأقصى * اتفاق ينهي اضراب عمال ميناء الحاويات * عقوبات بالجملة على اندية المحترفين والاولى * أمطار غزيرة وسيول تغرق الحي الشمالي في اربد - صور *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق