السبت, تشرين1/أكتوير 25, 2014
* بث مباشر: ريال مدريد و برشلونة - روابط * بدء الترشح لثانية اربد غدا * 122 مليون دينار أرباح "الإسكان" في 9 أشهر * ممثلون للقطاع الخاص:الأردن حاضنة قوية لازدهار الاعمال * مدرسة عين جالوت الشاملة تحتفل بيوم المعلم -صور * الملك يهنئ بمناسبة رأس السنة الهجرية * جريمة هزت الاردن : أم تشنق اطفالها الثلاثة في طبربور * بحث اقامة كأس العالم 2022 في نيسان او ايار * علقو "مدير المدرسة" على الحائط والسبب؟؟ * الدفاع المدني يتعامل مع 112 حادثا مختلفا * "كلاسيكو" الكون يلتئم اليوم .. يشهد عودة "سواريز" * اليوم ذكرى الهجرة النبوية و"رؤيا نيوز" تهنئ بالمناسبة * دوري المحترفين : تعادلين وصدارة للرمثا * الأردن يمتنع عن التصويت على قرار لمجلس الأمن حول الصومال * الدفاع المدني ينقذ قطة عالقة على شجرة * نقابة المعلمين : استهداف واضح ؟؟؟ * افراح عشائر الحراسيس - صور * "المعبر" مغلق حتى صباح الاحد القادم * الطفيلة : موارد الاردن لحفنة من الفاسدين؟ * مواجهات واعتقالات في عدة احياء بمدينة القدس * العمل بالتوقيت الشتوي يبدأ اليوم * زوج يأكل أصبع زوجته لأنها لم تعد الطعام !! * السالم : البنك العربي قادر على الصمود امام الصدمات وواجبنا ان نقف معه دائما * الاحتلال يفرض قيودا مشددة على دخول المصلين للاقصى * طقس معتدل خلال الثلاثة ايام المقبلة * ويلكنز : النقل التلفزيوني للدوري سيء ولياقة اللاعبين ضعيفة * "التنمية" تصرف لموظفيها راتب شهر 10 مرتين بالخطأ؟ * "سام" مُتهمّ بتقليد أحلام والإستهزاء بها * إنقاذ مصاب حملاً على الأكتاف مسافة 16كم في ضانا * مستقلة الانتخاب: لا نملك حق التغيير في المدد الزمنية *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق