الأحد, آذار/مارس 29, 2015
* "استثمار الضمان" يدرس جديا شراء حصة بروناي في الفوسفات * الكهرباء الوطنية تقترض15 مليون دينار من التجاري الاردني * "الامن" يقنع عشريني بالعدول عن الانتحار * النسور يلقي كلمة الاردن في القمة العربية نيابة عن الملك * وفاة شخص وإصابة آخر اثر انهيار أتربة عليهما في دابوق * حريق ضخم في "البا هاوس" لصناعة الباصات - فيديو * ارباح "البوتاس العربية" 100 مليون دينار لعام 2014 * يوفنتوس يطلب 80 مليون يورو للتخلي عن موراتا * راغب علامة ينجو من خطر محتم بعد عطل في طائرته * الملك يعود إلى أرض الوطن * راصد : النواب "صوت" دون وجود النصاب * "اضراب سواقين" يشل "جيفكو" بالشيدية - صور * الاخوان المسلمين تدين اعمال جماعة الحوثي في اليمن -بيان * دفعة من التعيينات في التربية - اسماء * الغطاس البلاونة احتضن طفلين عراقيين في البحر الميت لـ16 ساعة حتى انقاذهم * اخطر مطلوب بسرقة المركبات بالبادية الوسطى بقبضة الامن * البحرية السعودية تجلي دبلوماسيين عرب وأجانب من عدن * إنطلاق أعمال القمة العربية في شرم الشيخ - تحديث مستمر * شغب يحول دون اكمال فرز نتائج "المهندسين الزراعيين" * مسعف ترك المرضى بسيارة الاسعاف وذهب للتسوق وحلاقة شعره * نجاح جهود إنقاذ 9 مفقودين بمنطقة البحر الميت * الملك يصل لشرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية 26 * تسمم جماعي بحفل زفاف * إنقاذ طيارين سعوديين بعد خلل في طائرتهما * مارادونا يدعم ترشيح الامير علي لرئاسة الفيفا * طقس معتدل وتوقع سقوط امطار متفرقة اليوم * اكتشاف جثة متحللة من 6 شهور شرق عمان * إخلاء فندق في البحر الميت إثر اندلاع حريق * المطلوب الاول بـ"طبقة فحل" بقبضة الامن بعد اشتباك مسلح * سباق الأطفال التراماراثون بورتو البحر الميت *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 06:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 10:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 07:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق