الخميس, تشرين1/أكتوير 02, 2014
* "الأمانة" تعتزم طرح أول عطاءات "الباص السريع" * "زين": إطلاق الـ "4G" يسهم في تطوير وتنويع البنية التحتية للاتصالات * تدريس "الفرنسية" للسوريين في مخيم الزعتري * اتفاقية لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي بحجم استثمار 2.2 مليار دولار * حفل تأبين للوزير الأسبق محمد الدباس * فقدان جندي امريكي مشارك في "حرب داعش" بالخليج * أردوغان: إسقاط الأسد ومحاربة داعش أولوية تركيا * توقيف اصحاب بسطات اغلقو شوارع في اربد * "زين" تعلن عن عروض استثنائية للتجوال الدولي * براءة 11 متهما بقضية الشغب أمام السفارة العراقية * بيان نقابة المعلمين حول قرار ديوان تفسير القوانين رقم "6" * خطة أمنية شاملة في العيد * الحجُّ فلاحٌ للأمّة.. بقلم: الحسن بن طلال * حركة السفر عبر جسر الملك حسين ليوم الخميس * امانة عمان وشركة توتال تؤهلان حديقة ضاحية الحسين * زيادة المنح الدراسية للاردن بالجامعات الهنغارية من 226 الى 400 * سفراء جدد يؤدون اليمين القانونية أمام الملك * الملك: لن نسمح بالمساس بأمن مواطننا او ذرة من تراب وطننا الغالي * قرارات مجلس الوزراء * اصابة 11 شخصا في حادثي تصادم في المفرق * الحاجة خضره طالب احمد حسينات في ذمة الله * مستوطنون يقتحمون باحات "الاقصى" * إطلاق 100 رأس من (الَبدَن) بمنطقة وادي رم * السفير الصيني: الملك بحكمته جعل الاردن واحة امن واستقرار * نشرة إرشادية جديدة لأسعار الحديد محليا * الزيود : لم نأسف على مقاطعة الانتخابات النيابية * زين وهواوي توقعان اتفاقية لبناء شبكة الجيل الرابع بالمملكة * إرادة ملكية سامية بتعيين أعضاء في المحكمة الدستورية * الملك يزور إحدى قواعد سلاح الجو الملكي * الجيش يتحدث عن "دفائن عجلون" بيان *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق