الإثنين, آب/أغسطس 03, 2015
* إعادة طرف مبتور لمصاب في مدينة الحسين الطبية * الكلالدة: مجلس النواب سيدير الحوار حول قانون الانتخاب * تسجيل اعلى حمل كهربائي بتاريخ المملكة * موجة الحر تقضي على محصول البندورة في المفرق * الملك يستقبل رئيس قوات الدفاع الكينية * سرقت بعد ان خدرت 12 ضحية * توافر فرص عمل في القطاع الصحي * اغلاق 8 منشآت لمخالفتها الاشتراطات البيئية * السفارة ''الإسرائيلية'' تراقب 7 حسابات أردنية على ''توتير'' * "المقاولين" تنقل قسم التفتيش وتصديق العقود" للمهاجرين" * الحمود: نتطلع الى اقرار قانون النقل العام سريعا * الغرايبة امينا عاما لوزارة النقل * "زين" تطلق موقعها الالكتروني المحدث للتوظيف "بنكهات الجمال" * استمرار الكتلة الهوائية الحارة حتى الخميس * حالة الطرق حتى التاسعة مساء * الدرك يوزع المياه الباردة على مواطنين * حمودة : لا يمكن التنبؤ بالخسائر المتوقعة لقطاع الدواجن؟؟ * النواب يشرع بمناقشة قانون البلديات * ملخص نشاطات الملك - فيديو * ارتفاع خسائر صحيفة الراي * قرارات مجلس الوزراء * الاردنية تندد بالإرهاب الصهيوني وتعلن مجانية التعليم للطلبة المقدسيين الفقراء * الكرك تشهد تساقط زخات رعدية وغبارا كثيفا * الوسط الاسلامي يدين جريمة احراق الطفل الدوابشة * تجميد قرار رفع معدلات القبول الجامعي * مقتل مدني سعودي بقذيفة حوثية على نجران * الرئيس الفلسطيني يستقبل وفد حزب ميريتس الاسرائيلي * "اليرموك" تطلق خدمة تقديم طلبات الموازي الكترونياً * الاحتلال يخلي سكان قرية بسبب حريق هائل * درجات الحرارة في إيران تصل إلى 72 *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق