الأربعاء, تشرين2/نوفمبر 26, 2014
* ميسي يحطم ثاني رقم قياسي بأسبوع * السياحة الوافدة ترحب بمشروع قانون السياحة * الطلبات القضائية عبر "رسائل قصيرة" * الرئيس التنفيذي لشركة "اورانج الأردن" يشارك في حملة قادة الأعمال التابعة لمؤسسة إنجاز * " زين " تختتم فعاليات مؤتمرها الرابع للتكنولوجيا في اسطنبول * الروابدة يتسلم تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان للعام 2013 * المومني : الاردن وامريكا علاقات تاريخية * الفيصلي يعتذر عن "الاتحاد الاسيوي" * بماذا ردت الحكومة على اساءات سفير اسرائيل على نواب الاردن ؟ * مؤتمر صحفي لجبهة العمل الاسلامي للحديث عن الاعتقالات * تفويض تعطيل أو تأخير دوام المدارس لمدراء التربية * أمانة عمان ترفع جاهزيتها على خمس شوارع رئيسية * الملك يحضر تمرينا أردنيا إماراتيا مشتركا * ضابطان عراقيان إصيبا بانفجار يتعالجان بمستشفى المفرق * لغاية الرابع والعشرين من تشرين ثاني الحالي مخالفة 1215 سيارة حكومية * "وين ما طقها عوجه" افضل مسلسل كوميدي بمونديال القاهرة * "كلثوم" توارى الثرى بعد تدخل المدعي العام ومحافظ العاصمة * " حماية وحرية الصحفيين" يطالب بتحقيق جديّ ومستقل بإنتهاكات وقعت على الإعلاميين * فرص عمل لمهندسين وفنيي كهرباء في قطر * شبح التمييز العنصري يخيم على امريكا * لجنة «الظل» صادقت على قانون الانتخاب * ميسي يتطلع لرقمه القياسي الثاني في أسبوع * اردوغان :"ديننا حدد دور النساء "بالأمومة"" * استمرار اغلاق السوق الشعبي في رأس العين حتى اشعار آخر * الخارجية تستدعي السفير الإسرائيلي * الملك: الخطة الوطنية لحقوق الإنسان ستعزز مكانة الأردن * البخيت : الملك مهتم جداً بحقوق الإنسان * اسرائيل غاضبة وساخطة على النسور والسبب؟؟ * الطراونة : ردا على نيفو "مهاترات" * الملك يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي ووفد الكونجرس الامريكي *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 06:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 10:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 07:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق