الثلاثاء, آذار/مارس 03, 2015
* "الجغل" البديل لطلاب الهاشمية المتجهين لعمان اليوم * المتكاملة : "الازمة" سبب سوء خدمة نقل طلبة الهاشمية * شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم بـ "الضمان" إلزامياً * محاكمة نزلاء رسموا راية (داعش) في السجن * بريزات: مركز حقوق الانسان يقدم مشورته بدون مجاملة * مفاجآت النسور بالتعديل الثاني .. والنساء اكثر المستفيدات * "شورى الاخوان" يحذر الحكومة - بيان * 3 تهم لقاتلي الملازم نارت نفش * احالة مدرسة المرج بالكرك لمكافحة الفساد * المركزي يطلق خدمة "إي- فواتيركم" * "المحامين" اعتداء على حصانة المحامي * 2382 اسرة تستفيد من صندوق المعونة الوطنية بعجلون * توقيف 3 أشخاص في 3 قضايا أسلحة بعمان والزرقاء * مقتل سوري طعنا بالمفرق * ارادة ملكية باجراء تعديل على حكومة النسور الثانية-اسماء- * الوزراء الجدد يؤدون اليمين أمام الملك - أسماء * 336ر1 مليون مركبة مسجلة في المملكة * دفع 36 الف دولار لشراء ذهب "مقلد" * اليهود يتحضرون للاحتفال بعيد المساخر داخل اسوار الاقصى * 4 وفيات وثلاث اصابات بحريق كرافانات بالزعتري * ابو اصفر: المبادارات الوطنية لـ" اصفر" القابضة مستمرة * الادارة الامريكية : خطاب نتنياهو امام الكونغرس غدا "مدمر" * ترجيح ترخيص "الإخوان المسلمين" خلال أيام * التعديل القادم .. رد جميل .. ام تعميق للازمة مع النواب * تعرفوا على حالة الطقس اليوم وحتى الاربعاء * الريال يفلت من هزيمة محققة امام فياريال * أرسنال يواصل انتصاراته * الملك : دور محوري للمحافظين في الإدارة وتطبيق اللامركزية * صناعة عمان : لا قرار بمنع استخدام اكياس البلاستيك * الملك : حرب عالمية ثالثة ضد "داعش" - نص المقابلة مع سي ان ان *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 06:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 10:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 07:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق