الخميس, آب/أغسطس 21, 2014
* وزير الاوقاف يفتتح ملتقى الوعظ والارشاد بمنطقة وادي عربة * السبت دوام رسمي للاحوال المدنية * مسودة اتفاق يمهد لانهاء اضراب المعلمين بكفالة النواب * وقفة تضامنية مع الزميل المجالي امام نقابة الصحفيين * توفر فرص عمل في سلطنة عمان في مجال الطعام والشراب * هاكوز : هجمة شرسة رافضة للتعديلات المرورية * رئيس الوزراء ينعى وزير المالية الاسبق محمد الدباس * العطار.. أبو شمالة.. برهوم- اغتيال 3 من كبار قادة القسام في القطاع * صرف دعم المحروقات ابتداء من الاحد - جدول * طقس حار اليوم وحتى السبت * وزير المالية الأسبق محمد الدباس في ذمة الله * التربية النيابية والمعلمين يتوصلون لصيغة اتفاق حول المطالب * قرارات مجلس الوزراء * " الواتس اب " البعض استغله للابتزاز والتهديد؟ * قانونية النواب تقر "التعديلات الدستورية" * وفد تايوني يلتقي وزير العمل لمتابعة واقع الاستثمارات التايوانية في الأردن * حفل لاشهار "ليالي الملتقى" المعماري * والدة الزميل العزيز غازي بني نصر في ذمة الله * نانسي نصر الله وكميل شمعون يشعلان الاجواء في مهرجان فالوغا * "الاتحاد الوطني النيابية" تؤكد دعمها وتاييدها للتعديلات الدستورية * الدفاع المدني : اجراءات وقائية لمنع الحوادث في المدارس * فيديو ذبح الصحفي فولي قد يغير دور أمريكا في العراق * 32 جريمة اتجار بالبشر حتى منتصف العام * جامعة الحسين بن طلال تُلغي حفل التخرج تضامنا مع غزة * الكشف عن "أول شاشة منحنية" للكمبيوتر * الملك يلتقي عباس * مسيرة ليلية لمناصرة إضراب المعلمين * الاحتلال يستهدف المعابر الفلسطينية بين القطاع ومصر * المشارع : خطف طفل اثر مقتل شاب بمشاجرة فجر اليوم * ثلاثة شهداء بغزة والمفاوضات في حكم المنهارة *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق