الجمعة, تشرين1/أكتوير 31, 2014
* التوتر سيد الموقف في القدس.. قيود مشددة ودعوات للنفير العام * طقس غائم وبارد وامطار متفرقة * يسرا رئيسة حكام «مهرجان القاهرة» * محللون: "الأقصى" في كفة والسلام مع إسرائيل في كفة أخرى * إنشاء وحدة للرقابة على الغذاء في المنشآت السياحية * توقعات بتخفيض اسعار المشتقات النفطية بما لا يقل عن 7% * اعادة عقارب الساعة 60 دقيقة للوراء * لحم بقري متعفن في "استهلاكية الفحيص" * الوحدات يتصدر دوري المناصير مؤقتا * الاحتلال يقرر اعادة فتح "الاقصى" * اللوزي يستقيل من الملكية * ملخص نشاطات الملك الاسبوعية - فيديو * "احلام" تحتفل بعيد ميلادها في بيروت - صور * الاتحاد الوطني النيابية تأتلف مع كتلة وطن * امرأة تتعرض لـ108 حالات تحرش خلال 10 ساعات (فيديو) * الأردن يدخل كتاب غينيس بأكبر سلسلة بشرية * الحكم على النائب أبو رمان بالحبس أسبوعين * "تروكولر" تطلق تطبيق "ترودايلر" * 26 مليون دينار أرباح كابيتال بنك الصافية لنهاية أيلول * تسمم 24 طالب تناولوا وجبة افطار جماعي * مطالبة نسائية بإقرار اتفاقية لوقف العنف ضد المرأة في أماكن العمل * مدير "جوجل" مطلوب لمحكمة في الاردن * "العربي للنقل" يلتئم في عمان وينتخب مالك حداد نائبا للرئيس * "الاخوان": استبدال اصحاب المنهج التأزيمي - بيان * مؤيدون لمرشحي "ثانية اربد" رفضت طلباتهم يعتصمون * "بهجت سليمان" يدعو للتظاهر في عمان * الاحتلال يغلق الاقصى * صبا مبارك تنتهي من فيلم «الثمن» * امطار متفرقة اليوم وحتى السبت * نظام الاسد يرتكب مجزرة بمخيم للنازحين في "ادلب" *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق