السبت, نيسان/أبريل 19, 2014
* "رؤيا نيوز" تهنيء بعيد الفصح * ميسي خارج برشلونه بعد كأس العالم * "الصحة" تحذر من اسقدام خادمات من اثيوبيا وكينيا؟ * جهود الافراج عن السفير "العيطان" مستمرة بسرية * الاحد فرصة اخيرة للتسجيل لـ "صيفية التوجيهي" * "دوار الداخلية" بلا انترنت!! * ازدياد ''الحمير'' في الأردن * الفيصلي يتجاوز المنشية ويبقى ثانيا وذات راس ينتزع تعادلا من الجزيرة * المدينة الطبية : حادث سير لباص كوستر يخلف 12 اصابة * ساندرلاند يعرقل سعي تشيلسي نحو اللقب * الدرك يعتدي على لاعبي الفيصلي - فيديو * حريق في السفارة الاندونيسية * منتخبنا النسوي لكرة القدم يظفر بلقب بطولة غرب اسيا * النائب الشيخ يستقيل * راصد : ضرورة لوضع حد للتراخي عن حضور جلسات النواب * ثلاث عطاءات لرصف شوارع بالعاصمة بقيمة 330 ألف دينار * إطلاق مبادرة "حارتنا أحلى " من جبل عمان * "حابس المجالي .. حكاية البارود والهيل " في ذكرى رحيله * ولي العهد يعزي آل المطر * مديرية لمكافحة التسول * "زين" تحصد جائزة افضل مؤسسة والهناندة افضل رئيس تنفيذي * ساوريس :"ننفرد جميعا بأكل الفسيخ و البصل ... و الصعايدة أمثالى بأكل الملوحة !" * نمساويتان تقاتلان في صفوف المسلحين بسوريا * صحيفة: الغارة الأردنية إستهدفت مسلحين دربتهم CIA * بابا الفاتيكان يغسل قدم مسلم ليبي وينحني ويقبّلها * حرق جثمان ماركيز في المكسيك * إصابات في أحداث شغب عقب مباراة الرمثا وشباب الأردن * (دماغ وأعصاب) المدينة الطبية يكتشف متلازمة (كفر راكب) * الذنيبات : لن نتهاون في اتخاذ اجراءات وعقوبات بحق مدرسة "كامبرج" * بماذا التزمت قطر لضمان عودتها للحضن الخليجي؟ *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق