الأربعاء, تموز/يوليو 23, 2014
* مسيرة مسائية تندد بالعدوان على غزة * "الملكية" تعلق رحلاتها الى مطار بن غوريون * العبداللات يرفع الحذاء بوجه عكاشة * "حرس الحدود" تحبط تهريب ذخيرة * حلا رامي ابوعرابي العدوان تضيء الشمعة الثانية من عمرها * شركات طيران امريكية واوروبية تعلق رحلاتها الى تل ابيب * ضاقت أرض غزة بالنازحين فكانت الكنيسة ملاذا دافئا * غارات عنيفة على غزة - ارتفاع حصيلة اليوم الى 52 شهيدا * "حديقة حيوانات" مصغره داخل محل في عمان * أمن الرئاسة في مصر يفتش كيري ومعاونيه * اتفاق مع الصحة ينهي اضراب الممرضين * النسور لاعضاء "المبادرة النيابية" التزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه * توزيع طرود غذائية على فقراء في محافظة عجلون * القطامين : مشكلة الاقتصاد الاردني تكمن في "الموائمة" بين الطلب والعرض * صرف مكافآت مراقبة "التوجيهي" الخميس * صرف دفعة جديدة لـ 564 مستفيدا من صندوق ضمان التربية * "حماية وحرية الصحفيين": إسرائيل مستمرة في انتهاكاتها ضد الإعلاميين * متسولة حصيلتها اليومية بين 70 – 90 دينارا * سم حرباء يقتل طفلا * حريق يلتهم شقة في اربد * 10 ملايين طن نفظ تلوث مياه العقبة * 25 شهيدا في قطاع غزة اليوم * اسرائيل تعلن عن احباط تهريب اسلحة عبر الاردن * الامارات : جسر اغاثة جوي عبر الاردن لارسال المساعدات لغزة * اعلان موعد نتائج التوجيهي الأربعاء * "زين" تخصص 50 % من ايرادات الاتصال لفلسطين لصالح غزة * نائب الملك يزور حرس الحدود الشمالية * القسام: قتلنا 5 جنود إسرائيليين في اشتباك مسلح * على مائدة الافطار- 21 شهيدا في دير البلح وغزة * هنية: مطالب المقاومة إنهاء الحصار وإطلاق الأسرى *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 07:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 11:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 08:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق