الأحد, شباط/فبراير 01, 2015
* الخارجية تؤكد سلامة مبنى السفارة في ليبيا * «داعش» ينشر شريطا يوثق قتل الرهينة اليابانية الثاني * ليبيا : هجوم مسلح واختطاف عنصري امن وحراسة السفارة الاردنية * فوز الوحدات والفيصلي على الصريح واتحاد الرمثا بالدوري * ارتياح المواطنين والسائقين لازالة بسطات مجمع المحطة * ارباح البنك العربي ترتفع 15% ويوزع ارباحا بنسبة 5ر24 % * حداد : جت تدعم كرنفال العقبة "تعال ع الدفا" ونأمل ان يحقق الاهداف * تخفيض المحروقات 10-12% واسطوانة الغاز لـ8 دنانير * الذنيبات : امتحانات مركزية للطلبة من السابع وحتى الاول الثانوي * راصد : هؤلاء لم يصوتوا ضد رفع اسعار الكهرباء - اسماء * "المطاعم السياحية " تحذر من مصير مجهول ينتظر القطاع * المركز الأول في الصحافة والإعلام لجامعة الشرق الاوسط * السفارة اليابانية : نفي انباء وصول التفاوض مع "داعش" لطريق مسدود * مواطن يدعي ضربه من قبل شرطي مرور قرب الجامعة الاردنية * "الادارية" تلغي قرارا لنقابة المحامين شطب اسم محام متدرب * "الملكية" تستأنف رحلاتها الى بغداد * مصر : كتائب القسام منظمة ارهابية محظورة * 29 صحفيا وصحفية يؤدون اليمين القانونية - اسماء * تنفيذ مشروعات سياحية في محافظة مادبا بقيمة مليوني دينار * استراليا بطلة اسيا لاول مرة - فيديو * الملك سلمان يعفو عن اردنيين محكومين بالاعدام * اليابان: وصلنا مع داعش إلى ''طريق مسدود'' * الرمثا: وفاة شاب اشتعلت مركبته بعد حادث سير * خلو الاردن من "انفلونزا الطيور" * لماذا يصر داعش على تحرير "الريشاوي" ؟ * شاكيرا تضع مولودها الثاني في برشلونة * مواطنون: احتجاز مرضى وجثث في المستشفيات مقابل "الفاتورة" * "علي بابا" تخسر 1.4 مليار دولار بيوم واحد * "الحصبة" تغزو 12 ولاية أمريكية * واشنطن تنتقد قرار اسرائيل بناء 450 وحدة استيطانية جديدة *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 06:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 10:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 07:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق