الجمعة, كانون1/ديسمبر 19, 2014
* أستراليا: العثور على ثمانية أطفال قتلوا طعنا * مقتل نائب البغدادي و"أمير جيشه" في العراق و"أميره على الموصل" * طقس لطيف خلال الايام المقبلة * "الجيولوجيين العرب" يضيف لقب مهندس لخريجي الجيولوجيا * سائق "مكوك البلد" يشرح اسباب فشل التجربة فهل يستمع المسؤول؟؟ * زوجة راغب علامة تستعرض نجاحها بشجرة كريسماس * انتحار ستيني في عبدون - تفاصيل جديدة * مسيرة ضد اتفاقية الغاز تنظمها الاحزاب القومية واليسارية الجمعة * الكلباني: رأي السعوديين الحقيقي في الحجاب تعرفه في السفر * عائلة العويوي تتوعد بكشف حقائق مهمه * "داعش" يصل الكرك .. اعتقال 14 من انصاره * "السنجاب والقندس " في قفص الاتهام ؟؟ * لجنة الاقتصاد النيابية تلتقي اعضاء جمعية سوق راس المال * النسور يسلم الرئيس العراقي رسالة من الملك ويجري مباحثات مع العبادي * الجيش يعلن كميات المخدرات والذخيرة والاسلحة التي ضبطها على الحدود * "الغذاء والدواء" : ضبط مرتديلا فاسدة اجبان متعفنة وزيت مغشوش * شاهد بالفيديو كيف سرقت ثلاث نساء منزلاً بـ 12 دقيقة * خبير: 37 الف طن احتياطيات مثبتة من الكعكة الصفراء بالمملكة * الملك يعزي بضحايا الحادث الارهابي في باكستان واستراليا * توقيف روبين 14 يوم في الجويدة * الاحتفال باليوم الدولي للمهاجرين * المنتخب يتقدم 5 مراكز بتصنيف فيفا * رقابة الكترونية جديدة في الشوارع قريبا * حفل تكريم للاستاذ عبد المجيد ابو خالد بمناسبة التقاعد * الجزيرة يفاوض المحترف السوري الباعور * مستوطن يدهس طفلا فلسطينيا شمال غرب رام الله * تأجيل محاكمة "بني ارشيد" للاثنين * الحياري : استبعاد تسبب "المندلينا" بتسمم عائلة بالاغوار الجنوبية * مروان قطيشات عام اضافي * نادي "الاصالة" من المظاليم الى المحترفين بالتصميم *

رؤيا نيوز : كشفت مصادر مطلعة أن تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أدخلها مجلس النواب بالتوافق مع مؤسسة الضمان تتضمن المساح لمتقاعدي "المبكر" العمل بعد التقاعد مع خصم نسبة من الراتب التقاعدي.

‌والفقرة د من المادة 85 من القانون المؤقت تمنع لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين الراتب وأجره من أي عمل أو مهنة تدر عليه دخلاً, على أن يوقف صرف راتب التقاعد من بداية الشهر الذي عاد فيه للعمل أو لمزاولة المهنة.

وكشفت المصادر أن مجلس النواب سيناقش ويصوت على التعديلات القانون المؤقت رقم 7 لسنة 2010 خلال الأسبوع الجاري، مؤكدا أن غالبية التعديلات جوهرية تشمل العديد مما أثار الرأي العام وقت صدور القانون.

وتتضمن التعديلات وفق المصادر رفع قيمة الإعالة من 100 دينار إلى 200 دينار، كما تم إلغاء معامل المنفعة من قانون العام 2010 وشطب الجدول رقم 5 الخاص بمعامل المنفعة وهو الذي يحتسب راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد الوجوبي على أساسه.

وكشفت ذات المصادر ان التعديلات تضمنت العودة بالحسبة التقاعدية الى قانون 2001 مع إدخال بعض التعديلات بحيث يراعى عند احتساب راتب التقاعد ان لا يزيد أجر المؤمن عليه في نهاية الـ48 اشتراكا (4 سنوات) الاخيرة من خدمته عن اجره في بدايتها على 60% فيما كان في قانوني 2001، و2010 يحتسب لآخر 5 سنوات (60 اشتراكا) بحيث تم تخفيض سنة.

وفي قانون 2010 وفق المصدر تضمن استثناءات من التقاعد المبكر شملت تدرجا في التقاعد وهو ما تضمنه الفقرة من المادة 64 من قانون 2010، وهو ما ألغته التعديلات، فيما تم تخفيض العمر لاستحقاق راتب التقاعد المبكر لتصبح 48 بدلا من 50 في القانون 2010.

ووفق المصادر فقد أبقت التعديلات على الهيكل والتنظيم الإداري للمؤسسة، كما أبقت على التقاعد البكر للمهن المصنفة بـ"الخطرة" على سن الـ45.

وأقرت الأربعاء الماضي اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) القانون المؤقت للضمان الاجتماعي بتعديلاته التي أدخلها المجلس بحضور ممثلي الضمان الاجتماعي.

تعليقات  

 
-1 # متقاعد مبكر 2012-06-09 06:57
يعني رواتبا قليله وبدنا يسمحولنا نشتغل ، بس اذا كان في خصم من راتب التقاعد بيصير ما في جدوى ، لآن الراتب الثاني سوف يكون قليل وسوف ندفع منه تكاليف العمل من مواصلات وطعام ومصاريف اخرى فيتبقى لنا مبلغ زهيد وهذا سوف يذهب بالخصم من راتب تقاعد الضمان؟
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2012-06-09 10:24
بخصوص السماح بالعمل للمتقاعد المبكر: لماذا لا يتم خصم ضمان جديد على الراتب الجديد فقط دون المساس بالراتب التقاعدي وهذا فيه عداله أكثر لجميع الاطراف.
اقتباس
 
 
0 # متقاعد مبكر 2013-04-09 07:23
لماذا عند العودة للعمل وايقاف راتب التقاعد المبكر يتم البقاء على خصم نسبة الخصم والبالغة 18% حند تقاعدة مرة ثانية حتى لو وصل عمر الستين /بمعنى ان راتبة الجديد بعد عودتة للعمل وسنوات اشتراكة الجديدة ايضا" سيتم خصم 18% عليها فأين العدالة في ذلك ولماذا عاد للعمل أليس من اجل تحسين الراتب التقاعدي وتخفيف نسبة الحسم أو ألغائها على سن الستين ؟!فلماذا يصر الضمان على الأبقاء على نفس نسبة الحسم حتى بعد العودة للعمل أليس هذا أجحاف بحق العامل
اقتباس
 

اضف تعليق