السبت, شباط/فبراير 28, 2015
* طلبة الهاشمية يقاطعون حافلات المتكاملة الثلاثاء * الرمثا يتصدر دوري المحترفين * وفاة أسطورة سلسلة "Star Trek" * وفاة الفنان الفلسطيني غسان مطر عن 77 عاماً * بسبب "الغيرة" : زوجة مسؤول مصري لا تفارقه * "كازيات" تتوقف عن بيع البنزين والسولار والكاز مع توقع رفع الاسعار * الملك : حرب عالمية ثالثة ضد داعش.. * تفاصيل جديدة بحادثة اعتداء محام على شرطية مرور امام قصر العدل * مقتل 9 أشخاص بإطلاق رصاص في ميسوري * الأمانة تواصل إزالة البسطات * اصابة 12 شخصا بحادثي سير باربد واخر بدير علا * الشراء الموحد : احتياجاتكم من الادوية بموعدها * شاب يشنق نفسه في مخيم حطين * أبو قتادة: الآن حمي الوطيس .. * الفيفا يسحب تنظيم كأس القارات من قطر * الدفاع المدني يتعامل مع 98 حادثا مختلفا * "نغم' نبيل عبد الرحيم تضئ الشمعة الـ 20 من عمرها المديد * البطيخي :المناهج والمعلمين والواجبات المنزلية أثرت بمخرجات التعليم * أحمد الدقامسة يعيد 2000 دينار فقدتها سيدة في "تكسي" * قعوار تشرح للمجتمع الدولي اثار الازمة السورية على الاردن * تراجع اسعار النفط بفعل وفرة المعروض وزيادة المخزونات * جو لطيف اليوم ومنخفض بلا ثلوج يبدأ السبت * فوز شباب الأردن على الفيصلي وتعادل البقعة وذات راس * إلغاء حفل "الوسوف" وحرب بين اذاعتين بسببه ؟ * كرزون تشارك بنشاطات انسانية بالسودان وتشاطر الشعب الكويتي افراحه * الصيدلانية افنان حسن الدباس مبروك التخرج * الاردن واسرائيل يوقعان اتفاقية تنفيذ المرحلة الاولى لناقل البحرين * الملك يعود لارض الوطن بعد لقاء الرئيس المصري * لجنة نيابية تبحث مع الحلواني شحنة القمح الروماني * الدكتور نافع احمد الطراونة مبروك التخرج *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق