الجمعة, كانون2/يناير 30, 2015
* وقف تصدير الماشية اعتبارا من الشهر المقبل لغايات التسمين * خام برنت يغلق عند 49 دولار * السعودية.. الملك سلمان يجري أكبر تعديل وزاري * وفاة طفل وإصابة 4 في حادث تصادم بإربد -أسماء * ترفيعات في الأمن العام - اسماء * "العروة الوثقى" تفتتح معرض معونة الشتاء 2015 * والد العميد المتقاعد سماح المجالي في ذمة الله * مقتل نجل النائب محمد فلاح العبادي في سوريا * المومني:"موقف الاردن" .. استعادة معاذ لاطلاق سراح ساجدة * مصدر امني : حياة الريشاوي وقيادات "داعش" بيد التنظيم * محاولة اجتياز لحدودنا من سوريا وحرس الحدود يتعامل مع المركبتين * "الملكية" و"السياحة" تستضيفان وفداً من وكلاء السفر من الفاتيكان * تسجيل نادر لعبد الحليم حافظ يخرج للنور بعد 37 عاما - فيديو * "حماية الصحفيين": توقيف الخالدي وعبيدات يضر بصورة الاردن وحرية الاعلام * جوده:الياباني ضمن أي صفقة مع "داعش" والأولوية لـ"معاذ" * أم تقطع أعناق أطفالها الثلاثة لبكائهم المتواصل * فرنسا تحقق مع طفل بتهمة "مدحه الهجوم الإرهابي" * طقس بارد اليوم وحتى السبت * القوات المسلحة تدرس تسجيلا جديدا لداعش * توقع اعلان نتائج التوجيهي بعد العاشر من شباط * الأرصاد الامريكية تعترف بخطأ توقعاتها * الملك يلتقي والد الكساسبه ويطمئنه "معاذ بخير" * بطاقة "swyp" تغنيك عن جميع البطاقات * جامعة البترا توقع اتفاقية لرفع جودة مخرجاتها التعليمية * أبناء عشائر الكرك يعتصمون أمام القصور بدابوق * الحكومة تكتفي برفع الكهرباء 7.5% * قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي * الضمان يجدد عقد إدارة فنادقه مع مجموعة فنادق الانتركونتيننتال * الملك يفتتح مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد * السفيران البطاينة والنسور يؤديان اليمين القانونية أمام الملك *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق