السبت, تموز/يوليو 04, 2015
* ميناء الغاز يضخ 200 مليون قدم مكعب يوميا لمحطات توليد الكهرباء * نقل أسدً ولبؤة من غزة إلى إفريقيا * ابن حلال * الملك يعزي كاميرون في يوم الحداد الوطني على بريطانيين قتلو في تونس * قويدر يعزز هجوم شباب الأردن * تونس تعتذر لرجل وتوظفه * المتسابق المصري خليل جمال "مذيع العرب " * الكرك.. أنهى خلافا مع ابنه بإطلاق النار عليه * هل تعرفت على شعار "فيسبوك" الجديد؟؟ * الملك يأمر بتأثيث منزل ارملة على نفقته الخاصة - فيديو * امير الكويت يجمع السنة والشيعة بمسجد الدولة الكبير * نفاذ العمل بنظام هيئة الاعتراض لضريبة الدخل * النسور يفتتح مسجد المرحوم الجالودي في ماحص * وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين في اربد * الملك يهنىء بالأعياد الوطنية للجزائر وفنزويلا وروسيا البيضاء * قطار يصل الرياض مع الحدود الاردنية * استشهاد شاب فلسطيني برصاص ضابط صهيوني برام الله * "مخمورة" تجبر طائرة كندية على تغيير مسارها * البغدادي يذبح 13 قياديا بداعش حاولوا الانقلاب عليه * تجار "البيع الآجل" يعدون بإعادة أموال المواطنين قريبا * بلجيكا تنهي مشاركتها فى التحالف الدولي ضد داعش * ثلاث وفيات من عائلة واحدة إثر حادث سير مروع بالمفرق * ارتفاع اسعار الخضار والفواكة * برشلونة يخطف توران من بين فكي تشيلسي ومانشستر يونايتد * بلاتر: لست فاسدا.. وسأدخل الجنة * السدحان : سيلفي القصبي "فقاعة" * دفعه جديدة من التعويضات والسلف للعاملين بالتربية * الرواتب قبل عيد الفطر * الملك يعزي السيسي بضحايا هجمات سيناء * "ملابس وأحذية العيد" عالقة بميناء العقبة *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق