الأحد, نيسان/أبريل 20, 2014
* ميسي يقود برشلونه لانتصار على اتليتيك بلباو 2-1 * القبض على سما المصري مالكة قناة "فلول" * اعتصام امام "الزعتري" لمنع اللاجئين من العمل خارجه * ليفربول يعزز تصدره للدوري الإنجليزي وايفرتون يهزم يونايتد * انتخابات الرئاسة المصرية : السيسي وصباحي وجها لوجه * اسعار التذاكر سبب تغيب "العبداللات " عن جرش * إصابة دركيين ومواطن في إطلاق نار أمام محكمة معان * الفوسفات تستهجن خروج نقابة العاملين بالفوسفات عن الاتفاقات السابقة * البشير يقترح إقرار قانون خاص للنقل في العاصمة * المحكمة الداخلية للإخوان تفصل 3 من قادة مبادرة "زمزم" * غرق طفل في بركة سباحة بالهاشمية * الأمن يحذر السائقين من الظروف الجوية * لصوص سرقو محتويات مركبات ومحلات خلويات في الزرقاء ومادبا * الدعيج يضع حجر الأساس لمدرسة الأمير الشيخ صباح الأحمد في الطفيلة * الملك يهنىء بوتفليقة بإعادة انتخابه رئيساً للجزائر * قرارات مجلس الوزراء * سليمان : سأغادر القصر الجمهوري 24 ايار * نفي اردني وليبي لنبأ اطلاق سراح السفير "العيطان" * سيارة تحمل البشر الى القمر * الغور الشمالي: "حمص" يصيب 150 شخصا بالتسمم * عملة لبنانية جديدة من فئة 50 ألف ليرة * مستوطنون يقتحمون ضريح يوسف بنابلس * الاحتلال يقتحم الاقصى ويطلق الرصاص تجاه المرابطين * الحباشنة: نخبة حاكمة حول الملك تعطل الاصلاح * طقس دافئ اليوم وحتى الثلاثاء * "رؤيا نيوز" تهنيء بعيد الفصح * ميسي خارج برشلونه بعد كأس العالم * "الصحة" تحذر من استقدام خادمات من اثيوبيا وكينيا؟ * جهود الافراج عن السفير "العيطان" مستمرة بسرية * الاحد فرصة اخيرة للتسجيل لـ "صيفية التوجيهي" *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق