السبت, كانون1/ديسمبر 20, 2014
* بتهمة "محاولة الفرار" داعش اعدم 100 من مقاتليه * القطامين : الوزارة ستقدم الدعم اللازم للنهوض بالقطاع السياحي * "ليالي الانس مع رولا" في موسمه الثاني مفاجآت في حلقته الثانية ؟؟ * "البوملي والفطر البري" يتسببان بتسمم 9 في اربد * الروابدة : رفع نسبة اقتطاعات الضمان بسبب المزايا والمنافع الجديدة * التيار الوطني يطالب بتخفيض لافت على "المحروقات" * زين تطلق مبادرة "المدارس الذكية" بشراكة مع عدة جهات * الحياري : نظام الكهرباء في الجنوب اصبح اكثر أمانا وجاهزية * أوباما يوقع قانونا يضمن لإسرائيل التفوق العسكري على جيرانها * غارة إسرائيلية على غزة * 4 ملايين طن استهلاك المملكة من مادة الاسمنت العام الحالي * تفاهمات تنهي اضراب موظفي سلطة منطقة العقبة * "الادارية" تلغي عقوبة الانذار النهائي بحق طبيب * المنتخب الوطني لكرة القدم يتوجه الى دبي * البخيت يضيء شجرة الميلاد في ساحة باريس - صور * بدء من العام المقبل "فيسبوك" بلا خصوصية * "Galaxy s6" بشاشة منحنية من الجانبين * "مكسيكية" في الفحيص * اكثر من 50 الف مصل يؤدون صلاة الجمعة في الاقصى * الذنيبات: توجه لإلغاء "الحذف الاختياري" للفرع العلمي * فيديو .. ملخص نشاطات الملك "زيارة البادية الجنوبية" * مسيرة اربد ترفض اتفاقية الغاز الاسرائيلي * "بلا وطن" جنسية كل لاجيء فلسطيني فر من سوريا الى اوروبا ! * بالفيديو..مباراة تشهد تنفيذ 32 ركلة ترجيح في إنجلترا * الحسيني : لا لاتفاقية العار "الغاز"- صور * أستراليا: العثور على ثمانية أطفال قتلوا طعنا * مقتل نائب البغدادي و"أمير جيشه" في العراق و"أميره على الموصل" * طقس لطيف خلال الايام المقبلة * "الجيولوجيين العرب" يضيف لقب مهندس لخريجي الجيولوجيا * سائق "مكوك البلد" يشرح اسباب فشل التجربة فهل يستمع المسؤول؟؟ *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق