الأحد, آذار/مارس 29, 2015
* "جمعة" يتهم معتصمي "رابعة" بالالحاد - فيديو * موجة سخرية من حضور "عكاشة" القمة العربية * حذف أغاني عمرو دياب من على "يوتيوب" * منع السباحة في البحر الميت بعد الغروب * تكريم وترفيع البلاونة والمناصير لرتبة وكيل * العسيري: القوات البرية تقوم بواجباتها وكل موقف له رد فعل مناسب * سارقا مول بـ"حطين" بقبضة الامن * النواب : العمل العسكري العربي في اليمن نتيجة حتمية ضد الانقلابيين * المولا يكرم الفرق المشاركة والشركات الداعمة لبطولة جامعة البترا الكروية التاسعة * اصابة 25 شخصا بانحراف طائرة كندية * طلب متزايد على المنتجات الزراعية الأردنية في سورية * الملك يستقبل رئيس مجلس النواب الأميركي * الفوسفات تحقق 21 مليون دينار ارباحا صافية وتخصص 26 مليون حوافز للموظفين * الضريبة : اعفاء من كامل الغرامات يومي الاثنين والثلاثاء * الأمن يضبط اثنين من المشاركين بـ"فيديو التشحيط" * الخميس آخر موعد لطبات الاشتراك "بصيفية التوجيهي" * 445 حالة عبث وسرقة كهرباء منذ مطلع العام * مسيرة حاشدة في تونس بمشاركة زعماء وقادة دول ضد الإرهاب * خطة تسويقية عاجلة للقطاع السياحي * كشف ملابسات قضية احتيال بمبلغ 200 الف دينار * فرص عمل في قطاع التعليم * الهيئة العامة للمهندسين الزراعيين تجدد الثقة بأبوغنيمة وقائمته * استمرار تساقط الامطار وانخفاض الحرارة غدا * "استثمار الضمان" يدرس جديا شراء حصة بروناي في الفوسفات * الكهرباء الوطنية تقترض15 مليون دينار من التجاري الاردني * "الامن" يقنع عشريني بالعدول عن الانتحار * النسور يلقي كلمة الاردن في القمة العربية نيابة عن الملك * وفاة شخص وإصابة آخر اثر انهيار أتربة عليهما في دابوق * حريق ضخم في "البا هاوس" لصناعة الباصات - فيديو * ارباح "البوتاس العربية" 100 مليون دينار لعام 2014 *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق