السبت, تشرين1/أكتوير 25, 2014
* بدء الترشح لثانية اربد غدا * 122 مليون دينار أرباح "الإسكان" في 9 أشهر * ممثلون للقطاع الخاص:الأردن حاضنة قوية لازدهار الاعمال * مدرسة عين جالوت الشاملة تحتفل بيوم المعلم -صور * الملك يهنئ بمناسبة رأس السنة الهجرية * جريمة هزت الاردن : أم تشنق اطفالها الثلاثة في طبربور * بحث اقامة كأس العالم 2022 في نيسان او ايار * علقو "مدير المدرسة" على الحائط والسبب؟؟ * الدفاع المدني يتعامل مع 112 حادثا مختلفا * "كلاسيكو" الكون يلتئم اليوم .. يشهد عودة "سواريز" * اليوم ذكرى الهجرة النبوية و"رؤيا نيوز" تهنئ بالمناسبة * دوري المحترفين : تعادلين وصدارة للرمثا * الأردن يمتنع عن التصويت على قرار لمجلس الأمن حول الصومال * الدفاع المدني ينقذ قطة عالقة على شجرة * نقابة المعلمين : استهداف واضح ؟؟؟ * افراح عشائر الحراسيس - صور * "المعبر" مغلق حتى صباح الاحد القادم * الطفيلة : موارد الاردن لحفنة من الفاسدين؟ * مواجهات واعتقالات في عدة احياء بمدينة القدس * العمل بالتوقيت الشتوي يبدأ اليوم * زوج يأكل أصبع زوجته لأنها لم تعد الطعام !! * السالم : البنك العربي قادر على الصمود امام الصدمات وواجبنا ان نقف معه دائما * الاحتلال يفرض قيودا مشددة على دخول المصلين للاقصى * طقس معتدل خلال الثلاثة ايام المقبلة * ويلكنز : النقل التلفزيوني للدوري سيء ولياقة اللاعبين ضعيفة * "التنمية" تصرف لموظفيها راتب شهر 10 مرتين بالخطأ؟ * "سام" مُتهمّ بتقليد أحلام والإستهزاء بها * إنقاذ مصاب حملاً على الأكتاف مسافة 16كم في ضانا * مستقلة الانتخاب: لا نملك حق التغيير في المدد الزمنية * القطامين يخرج طلبة الكلية الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق