الأربعاء, تشرين1/أكتوير 22, 2014
* قطار ريال مدريد يعبر ليفربول بثلاثية * القدس.. إصابة 9 إسرائيليين دهساً * حساب دعم رسمي لـ"تويتر" بالعربيّة * 4 من نجوم الفيصلي يرفضون التدريب ويطالبون بفسخ عقودهم * إحالات على التقاعد من الخدمات الطبية الملكية - اسماء * قرارات لمجلس الامانة * قرارات مجلس الوزراء * البوتاس : أولوية التعيين لابناء الاغوار * تأجيل محاكمة 8 متهمين بالانتساب "لحزب الله" الى الأربعاء * الملك : القضاء ركنا أساسيا بمسيرة الإصلاح * "جت" تنجز نقل الدفعة الثانية من مبتعثي الدراسة في هنجاريا * تمديد فترة استقبال طلبات الاشتراك " بشتوية التوجيهي" * سوريا : 22 قتيلا بقصف للنظام على منطقة حدودية مع الأردن * التربية : 942 معلما نجحو بالامتحان التنافسي للتعيين * أوكرانية تشهر إسلامها في عمان * اعمال شغب في البحر الميت ورشق الامن بالحجارة - صور * 113 "بائعة هوى" في قبضة الأمن منذ بداية العام * اهتمام بريطاني لدعم الاقتصاد الاردني * اغلاق معبر وادي الاردن الجمعة * اتحاد الكرة يقرر اعتبار الفيصلي خاسرا لمباراته امام شباب الاردن * دعم المحروقات ادرج في موازنة 2015 * الاردن يطالب اسرائيل بوقف اجراءاتها غير القانونية في القدس * إصابة 3 طلاب بالكبد الوبائي بالمزار الجنوبي * التحقيق بواقعة اجبار معلمة لطالب على خلع ملابسه * الحافظ: واثقون من سلامة موقفنا بقضية بنك الاسكان * غنيمات تمثل أمام المدعي العام * "حقوق الإنسان" يخاطب منظمة سعودية بشأن مسلم * بلتاجي : لا للالقاب في العمل * طعن ببراءة "أبوقتادة" * بالفيديو .. داعش يرجم امرأة في حماة *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق