الخميس, شباط/فبراير 11, 2016
* وزارة التنمية تباشر العمل بالتنظيم الاداري الجديد وتعيد "تسكين موظفين" * المخزون الأميركي والمخاوف الاقتصادية يهبطان بأسعار النفط * بنك الاسكان يعلن اسم الفائز بالجائزة الشهرية لحسابات التوفير وقدرها 100 الف دينار * عناني: لا وجود لنفط مثبت في الاردن * فوز تطبيق "زوروا الأردن" بجائزة السياحة العربية * الحكومة تقر مشروع قانون البورصات الاجنبية - قرارات * وقفة تضامنية للاردنيين مع السعودية يوم السبت * السفارة الفرنسية وجمعية البيئة الاردنية تطلقان مبادرة اعادة التدوير * النسور : مؤتمر لندن منح الاردن ميزة تفضيلية لزيادة صادراته للاتحاد الاوروبي * "تسويق الدواجن" ترفع رأسمالها الى 23558305 سهما * الشرق العربي للتامين |gig| تحقق 5.6 ارباحا في عام 2015 * ضبط بضاعة مهربة في صهاريج نضح معبأة بالمنطقة الحرة * 11 الف مشروع ريادي حصيلة برنامج ارادة * 7.9 مليون دينار حجم تداول البورصة اليوم * "توزيع الكهرباء": ادارة الشركة تنظر بمطالب العمال * ايكيا الأردن تطلق حملة "طرق أفضل للاستفادة من المساحة" * جنرال موتورز تعلن عن أرباح صافية بقيمة 9.7 مليار دولار أميركي * الملكية الأردنية توقع اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 275 مليون دولار * اختتام جولة جديدة لعيادة زين المجانية المتنقلة للأطفال ومتحف الأطفال المتنقل * "الضمان": ليس من حق أي جهة إحالة موظف على التقاعد المبكر * رمان: 40 % من السيارات المجمركة لم يتم بيعها * مطاعم كنتاكي تنضم لبرنامج الثقة المنفذ من مؤسسسة الغذاء والدواء * النفط يهوي 6% قبيل زيادة متوقعة بمخزون الخام الأمريكي * فاخوري : مصفوفة الحوافز الاقتصادية لتحفيز وتيرة النمو * BMW تحصد النجاح في تصويت مجلة “auto motor und sport” * توقعات النمو الاقتصادي العالمي عام 2016 * ارباح الإسلامي الأردني ترتفع إلى 75 مليون دينار في 2015 * أرباح بنك الاتحاد تنمو 26 بالمئة في 2015 * هواوي تطلق مسابقة هاتف Mate 8 * انخفاض كبير للدولار الأسترالي *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق