الأربعاء, تموز/يوليو 23, 2014
* كيري: تقدم بجهود وقف إطلاق النار في غزة * حاخام يهودي "ينعق" بإبادة قطاع غزة * الأردن يعرض مشروع قرار وقف فوري لإطلاق النار * غزة : 20 شهيد حتى اللحظة في اليوم 17 للعدوان * فيسبوك تطلق خاصية "الحفظ" * اسرائيل تحول رحلات جوية الى مطار بديل بعد شلل "بن غوريون " * واشنطن تخصص 225 مليون دولار للقبة الحديدية الإسرائيلية * طقس معتدل اليوم وحتى الجمعة * قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال وسجن آخرين * مسيرة مسائية تندد بالعدوان على غزة * "الملكية" تعلق رحلاتها الى مطار بن غوريون * العبداللات يرفع الحذاء بوجه عكاشة * "حرس الحدود" تحبط تهريب ذخيرة * حلا رامي ابوعرابي العدوان تضيء الشمعة الثانية من عمرها * شركات طيران امريكية واوروبية تعلق رحلاتها الى تل ابيب * ضاقت أرض غزة بالنازحين فكانت الكنيسة ملاذا دافئا * غارات عنيفة على غزة - ارتفاع حصيلة اليوم الى 52 شهيدا * "حديقة حيوانات" مصغره داخل محل في عمان * أمن الرئاسة في مصر يفتش كيري ومعاونيه * اتفاق مع الصحة ينهي اضراب الممرضين * النسور لاعضاء "المبادرة النيابية" التزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه * توزيع طرود غذائية على فقراء في محافظة عجلون * القطامين : مشكلة الاقتصاد الاردني تكمن في "الموائمة" بين الطلب والعرض * صرف مكافآت مراقبة "التوجيهي" الخميس * صرف دفعة جديدة لـ 564 مستفيدا من صندوق ضمان التربية * "حماية وحرية الصحفيين": إسرائيل مستمرة في انتهاكاتها ضد الإعلاميين * متسولة حصيلتها اليومية بين 70 – 90 دينارا * سم حرباء يقتل طفلا * حريق يلتهم شقة في اربد * 10 ملايين طن نفظ تلوث مياه العقبة *

رؤيا نيوز : عقد مجلس النواب جلسة اليوم واصل خلالها مناقشة قانون الضمان الاجتماعي، واقر عددا من مواد القانون بعد اجراء تعديلات على عدد منها.

وفي الجلسة التي عقدها برئاسة المهندس سعد هايل السرور وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة اجل النواب مناقشة التعريفات الواردة في القانون لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

كما صوت المجلس على تأجيل مناقشة الفصل الثاني من القانون المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة لحين الانتهاء من مناقشة مواد القانون.

وبموجب القانون فإن التأمينات الممنوحة للمشتركين هي التأمين على اصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل والتأمين الصح.

وطالب نواب بإضافة تأمين جديد تحت مسمى التأمين ضد البطالة، الا ان الغالبية النيابية صوتت على رفض المقترح باعتباره سيعمل على افلاس صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بهذا الصدد "ان نسبة البطالة الان تبلغ 14 بالمائة وهذه النسبة هي نسبة المتعطلين عن العمل من طالبي العمل"، مبينا انه في حال اضافة تأمين ضد البطالة فإن هناك حوالي مليون و 200 الف شخص سيتقدمون للحصول على راتب شهري من الضمان الاجتماعي وهذا الامر فوق قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحمله.

واضاف "ليس واردا في البال ان تقوم المؤسسة بمنح العاطلين عن العمل اموالا من الاموال التي وضعها العمال في صندوق الضمان الاجتماعي، فنحن نعمل على حماية اموال الضمان والحرص عليها للأجيال القادمة".

واعتبر النواب الذين صوتوا بعدم الموافقة على اضافة تأمين للعاطلين عن العمل "أن اموال الضمان الاجتماعي هي اموال المشتركين وهي اموال جلبوها بعرقهم وجهدهم ولا يجوز منحها لغيرهم".

واعتبروا ان مسؤولية الحكومة هي توفير فرص العمل لكافة العاطلين عن العمل وطالبي العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وفق استراتيجية واضحة تعمل على حل هذه المشكلة.

وبموجب القانون فإن التأمين الصحي لمشتركي الضمان الاجتماعي سيشمل متقاعدي الضمان على ان ينشأ صندوق للتأمين الصحي في الضمان الاجتماعي يكون بموجبه كافة مشتركي الضمان العاملين والمتقاعدين خاضعين للتأمين الصحي خلال فترة اقصاها بداية عام 2015.

وبعد ان اقر المجلس عددا من مواد القانون قرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب خليل عطية رفع الجلسة.

 

 

 

 

اضف تعليق