20
الجمعة, تشرين1

وزير الطاقة يؤكد دعم المملكة لجهود الحفاظ على البيئة العربية

الصناعة والطاقة
حجم الخط

رؤيا نيوز - اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف استعداد

الأردن لدعم الجهود الهادفة الى الحفاظ على البيئة في المنطقة العربية، واهمية تبادل الخبرات في مجال كفاءة الطاقة وترشيد استخدامها.

جاء ذلك لدى لقاء الوزير سيف اليوم الخميس وفدا من هيئة كهرباء ومياه الشارقة الذي يزور الأردن ضمن جولة عربية لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث التقنيات المستخدمة والترويج لفكرة ومبادئ ساعة الترشيد.

وأعرب الوزير سيف عن تقديره واستعداده لدعم مبادرة ساعة الترشيد وجميع المبادرات التي تهدف للحفاظ على البيئة في المنطقة العربية وتبادل الخبرات في مختلف المجالات التي تساهم في تطبيق أحدث التكنولوجيا العالمية وتنمية وتطوير الكوادر البشرية وإسعاد المشتركين، مستعرضا جهود الوزارة في مجال تنمية وتطوير مشروعات الطاقة وتنويع مصادرها والاعتماد على الطاقة المتجددة.

من جانبه أكد رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة الدكتور المهندس راشد الليم انه يتابع نتائج زيارة الوفد والمقارنات المعيارية بين الإجراءات والنظم بين الجهات المختصة في الدول العربية وسيتم الاستعانة بنتائج الدراسات في تطوير آليات ونظم العمل التي تتبعها الهيئة في اطار سعيها لتقديم خدماتها للمشتركين وفق أفضل المواصفات العالمية.

واكد أهمية تضافر الجهود لإنجاح مبادرة ساعة الترشيد على المستوى الخليجي والعربي والعالمي باعتبارها مبادرة رائدة حققت نتائج ايجابية كبيرة في لفت الانتباه لأهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمياه ووفرت في الشارقة خلال العام الأول 22 ميجا وات، وفي العام الثاني 17 ميجاوات خلال ساعة واحدة، وهو ما يعادل في اليوم الواحد توفير 408 ميجاوات وتخفيض 244 طنا من الانبعاثات الكربونية.

وقال ان استراتيجية الهيئة لعام 2020 تستهدف أن تصل نسبة ترشيد استهلاك الطاقة في إمارة الشارقة إلى 30 بالمئة، مشيراً إلى ان مبادرة ساعة الترشيد التي أطلقتها الهيئة بتوجيهات من عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لتكون 1/7 من كل عام اعتباراً من الساعة 30ر2 ظهراً حتى 30ر3 تعتبر رمزا ودعوة للجميع على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي للالتزام بمبادئ الاستخدام الأمثل للطاقة والمياه وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

واستعرض مدير إدارة مركز التحكم ورئيس الوفد المهندس عثمان سرور الماس خلال الزيارة المبادرات التي أطلقتها الهيئة للترويج لساعة الترشيد على مستوى الدولة وخطة الهيئة لنشر الفكرة على المستوى المحلى والخليجي والعربي والعالمي.

وقال إن الهيئة أطلقت أكثر من 35 برنامجا ومبادرة مختلفة للترويج لساعة الترشيد خلال عامين وتستهدف كافة فئات وقطاعات المجتمع.

والتقى الوفد خلال الزيارة مدير مديرية الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس يعقوب الياس مرار ورئيس قسم تطوير المشاريع بالوزارة المهندسة لينا المبيضين وبحث معهما سبل تفعيل التعاون المشترك وتبادل الخبرات.

واعرب مرار والمبيضين عن تقديرهما لجهود هيئة كهرباء ومياه الشارقة خاصة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه وتحقيق التنمية المستدامة، ورحبا بالمشاركة في الترويج لمبادرة ساعة الترشيد والتعاون مع الهيئة وتبادل الخبرات في مختلف المجالات التي تساهم في تطبيق أحدث التكنولوجيا العالمية وتنمية وتطوير الكوادر البشرية وإسعاد المشتركين.

واطلع الوفد خلال الزيارة على تجربة الاْردن في مجال كفاءة الطاقة وبرامج ترشيدها.

وضم الوفد الزائر من هيئة كهرباء ومياه الشارقة مدير إدارة مركز التحكم / رئيس الوفد المهندس عثمان سرور الماس، ومساعد مدير إدارة الترشيد راشد المرزوقي ورئيس قسم الإعلام جلال مرسي ورئيس قسم الدعم الفني بإدارة الترشيد وأحمد المحضار.

أضف تعليق