23
الخميس, تشرين2

نوع جديد من النقل : ’التاكسي الذكي’ 50% من السيارات ستسجل بأسماء افراد

النقل واخبار السيارات
حجم الخط

رؤيا نيوز - أكدت مديرة الإعلام والاتصال في هيئة تنظيم النقل البري عبلة

الوشاح أن تعليمات أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت ادارتها لسنة 2017 تضمنت إضافة نوع جديد من انماط التاكسي واطلق عليه اسم التاكسي الذكي (Smart Cab).
ونشرت هذه التعليمات مطلع شهر نيسان (ابريل) من العام الحالي بالجريدة الرسمية وعرفت بأنها الخدمة المقدمة للراكب بواسطة سيارات تكسي من خلال استخدام التطبيقات الذكية فقط وضمن نطاق الخدمة المحدد ضمن الحدود الإدارية للجهة المختصة أو ضمن اختصاص الهيئة . واتاحت التعليمات المعدلة منح الفرصة للافراد لتملك سيارة تكسي لتقديم الخدمة ضمن خدمة التاكسي الذكي بنسبة 50 % من احتياجات هذه الخدمة فقط والنسبة الباقية تمنح للشركات، والتي ستكون ملزمة بحد أدنى من المركبات لا يقل عن 50 مركبة مجهزة حسب المواصفات المحددة بالتعليمات .
وحددت التعليمات العمر التشغيلي للمركبات التي ستعمل ضمن نطاق هذه الخدمة بـ 8 سنوات في حين ان العمر التشغيلي للتاكسي العادي "الاصفر" هو 12 عاما.
ويدفع الشخص الذي يرغب بالحصول على ترخيص وتصريح تشغيل مركبة ضمن خدمة التاكسي الذكي مبلغ 1000 دينار سنويا كبدل استثمار.
ومنعت التعليمات توريث الترخيص الممنوح له بموجب هذه التعليمات كما وضعت عدد من الضوابط التي يجب ان يلتزم بها الحاصلين على الترخيص وفي حال مخالفتها يتم سحب الترخيص كما في حال تضمين المركبة لشخص اخر وفي حال بيع المركبة لشخص اخر بالباطن، ومنعت التعليمات الحاصلين على ترخيص التاكسي الذكي تحميل الركاب الا من خلال استقبال طلبات التطبيقات الذكية.
ونصت تعليمات التاكسي الذكي انه سيعتمد لون واحد لكل شركة من الشركات العاملة ضمن هذه خدمة ؛ إضافة الى ان تعليمات شروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات اشترطت ان يكون لهذه المكاتب مقر وعنوان واضح، ومعرفة العاملين لديها، والقائمين بأعمال الشركتين، إضافة إلى أن الشروط فرضت على الشركات العاملة بهذه الخدمة رسوم التسجيل والترخيص، الى جانب أن التعرفة لهذه الخدمة يجب أن تكون مرتفعة عن تعرفة التاكسي الأصفر.
ونصت شروط الترخيص على أنه يجب على السائق العامل في هذه الخدمة أن يكون أردني الجنسية وحاصل على رخصة عمومي، إضافة إلى إخضاع الموظفين العاملين لدى هذه الشركات للضريبة وضمهم للضمان الاجتماعي.

وأكدت الوشاح أن شركة واحدة تعمل بالنقل عبر التطبيقات الذكية استكملت كافة إجراءاتها الرسمية لتحصل على ترخيص نهائي وستبدأ عملها رسميا خلال الشهر الحالي.
وقالت الوشاح إن "هذه الشركة الوحيدة التي استكملت كافة الشروط من بين 19 شركة حصلت على موافقات مبدئية لحين استكمال إجراءاتها".
وأضافت أن لجنة متخصصة من الهيئة قامت بالكشف الميداني على موقع الشركة والسيارات التي ستعمل لديها بالإضافة إلى العاملين لديها للتأكد من أن كافة أمور الشركة مطابقة للقوانين والتعليمات التي صدرت تحت مسمى "تعليمات أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت إدارتها لسنة 2017".
وبينت الوشاح أن هنالك ما يقارب 18 شركة تعمل على استكمال إجراءاتها ليصبح عملها بشكل قانوني، إلا انها لم تستكمل بعد كافة الأمور المطلوبة لحصولها على ترخيص نهائي.
وأوضحت أن هنالك مهلة حصلت عليها 19 شركة بدأت خلال شهر آب (أغسطس) لتصويب أوضاع هذه الشركات والعمل على تطبيق الشروط والتعليمات التي تنظم عملها، وتنتهي بعد مضي 6 أشهر.
عن ’الغد’ بتصرف

التعليقات  

0 #1 محمد احمد 2017-11-15 13:22
كل المقال عن الشركات لكن كيف طريقه التعامل مع الافراد ...كيف انا كسائق تكسي بدي اقدم الطلب ولاي جهه ...... نرجو التوضيح
اقتباس

أضف تعليق