12
الثلاثاء, كانون1

ورشة بمستشفى الجامعة بعنوان ’نحو خلوّ الأردن من شلل الأطفال’ - صور

الصحة والغذاء
حجم الخط

رؤيا نيوز - نظّم مكتب السيطرة على العدوى في مستشفى الجامعة الأردنية

وبالتّعاون مع وزارة الصحة اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان (نحو خلوّ الأردن من شلل الأطفال).

وقال المستشفى، في بيان صحفي اليوم إن هذه الورشة تهدف إلى زيادة وعي الكوادر الصحية للتبليغ عن الحالات المصابة بالشلل الرخوي الحاد، وتثقيف المجتمع المحلي بأهمية أخذ المطاعيم بمواعيدها وعدم إغفال أي منها.

وافتتح الورشة، التي شارك فيها عدد من المهتمين بدائرتي طب الأطفال والتمريض في المستشفى، مدير عام المستشفى الدكتور عبد العزيز الزيادات، والذي أكد أهمية هذه المبادرة التوعويّة والمتعلّقة ببرنامج شلل الأطفال وبرنامج التطعيم الوطني ونظام الرّصد الوبائي.

وقال إنّ المستشفى يُعتبر شريكاً فاعلاً للوزارة والمنظّمة في تحقيق هدف تحسين صحة المواطنين وتقديم كل ما يلزم لدعم نظام رصد الأمراض السارية.

بدوره، قال مدير مكتب السيطرة على العدوى في المستشفى الدكتور فارس البكري إنّ الأردن نجح بالتخلّص من مرض شلل الأطفال، حيثُ سُجّلت آخر حالة بالمملكة عام 1992، ما يؤكّد التزام وزارة الصحة وشركائها بالهدف الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية والذي يتلخّص باستئصال شلل الأطفال على مستوى العالم.

وأضاف أنّ الأردن استطاع أيضاً التّقليل من عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانيّة حيث أصبحت الإصابات بمثل هذه الأمراض نادرة جداً ومحدودة.

من جانبه، بيّن منسّق برنامج استئصال شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية الدكتور أسامة مرعي أنّه تمّ رصد حوالي 17 حالة شلل أطفال فقط في العالم خلال العام الحالي، والتي ظهرت في أفغانستان وباكستان.

وتابع أنّ الأوضاع الحاليّة في المنطقة أدّت إلى ظهور تحديات في مجال العمل على استئصال هذا المرض لعلّ أهمها ظهور حالات شلل أطفال في سورية عام 2013، وفي العراق عام 2014 الأمر الذي استدعى تكثيف الرصد وحملات التطعيم.

 

أضف تعليق