ماذا يعني ان تستقبل قطر 10 الاف اردني بالمفهوم الاقتصادي !!

اخبار واحداث
حجم الخط

رؤيا نيوز - كتب محمود الدباس - احسنت قطـــر الدولة والامير والشعـــب بأن

وضعت يدها على الجرح الذي يؤلم الاردن ، واتجهت مباشرة لوضع المرهم المداوي . 

اتجهت قطر الى الهدف مباشرة ، فالاردن في امس الحاجة الى حلحلة وضعه الاقتصادي كبنية اجتماعية مرتبطة بالاقتصاد وضاغطة عليه من كل الاتجاهات فكان اعلان فتح المجال لاستقطاب 10 الاف اردني للعمل في قطر ، وهذا يعني ان هناك 10 الاف اسرة اردنية سوف تستفيد من هذا القرار واسع المضامين والفوائد. 

فمن جانب سيتمكن 10 الاف اردني من السفر الى قطر للعمل هناك وتحقيق فائدة مالية لهم ولعائلاتهم ، ومن جانب اخر سيفتح سفر 10 الاف شخص المجال امام عدد كبير لاخذ اماكنهم في العمل داخل الاردن وهو ما يعني معالجة مشكلة البطالة لدى عدد لا يقل عن 5000 الاف شخص . 

وفي جانب اخر مهم فإن العدد الذي سيسافر الى قطر سوف يحقق فائدة مالية مباشرة متمثلة بالتحويلات التي سيقوم 10 الاف عامل بتحويل جزء من رواتبهم للاردن وادخال عملة صعبة للبلد. 

وبالنظر لكفاءة وتميز العنصر البشري الاردني ، فإنه من المؤكد ان دولة قطر سوف تسمح برفع العدد الى الضعف ، للاستفادة من خبرات الشباب الاردني وقدرته على تلبية احتياجات سوق العمل القطري . 

اما بالنسبة لمبلغ النصف مليار دولار الذي تبرعت به قطر للخزينة الاردنية ، فإن الامل معقود على استثمار هذا المبلغ في مشاريع انتاجية ورأسمالية تسهم في توفير مشروعات تفتح الباب لتشغيل الشباب الاردني والتخفيف من اعداد العاطلين عن العمل ، اذا ما تم اختيار القنوات المثلى لاسثتمار هذا المبلغ.

وتعلم قطر انها بقراراتها الاخيرة قد استثمرت بشكل مدروس وان العوائد التي سوف تجنيها لا تقل اهمية عن الفوائد التي سيلمسها الاردن من هذه القرارات ذات البعد التنموي والرأسمالي .

 

 

أضف تعليق