23
الخميس, تشرين2

580 مليون دينار الوفر المتوقع من تشغيل ميناء الشيخ صباح الأحمد

محلي
حجم الخط

رؤيا نيوز - توقع مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس عبدالفتاح الدرادكة، أن يبلغ الوفر المالي المتحقق جراء تشغيل ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال في مدينة العقبة نحو 580 مليون دينار.

 

وقال الدرادكة إن الوفر المتحقق منذ تشغيل الميناء في تموز الماضي ولنهاية العام 2015 بلغ 300 مليون دينار.

وأعلن عن التشغيل الرسمي لميناء «الشيخ صباح الأحمد» في مدينة العقبة والمخصص لتزويد محطات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي المسال في حزيران العام الماضي

 بلغت تكلفة المشروع الذي يهدف الى تعزيز أمن التزود بالغاز الطبيعي وتنويع مصادره بالإضافة إلى زيادة نسبة مساهمته في خليط الطاقة الكلي حوالي 100 مليون دولار، فيما تبلغ استطاعة الميناء من الغاز المسال بحوالي 490 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً ستحل محل مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل المستخدمين في توليد الطاقة الكهربائية.

وأكد الدرادكة ان 500 ميغاواط من الطاقة المتجددة ( الشمس و الرياح ) ستدخل على النظام الكهربائي في المملكة مع نهاية العام الجاري.

وأوضح الدرادكة ان نسبة طاقة الرياح تتمثل منها 200 ميغاواط توزعت ما بين ( 117 ميغاواط ) من شركة رياح الأردن/الطفيلة و ( 80 ميغاواط ) من محطة رياح جامعة الحسين) فيما تزود الطاقة الشمسية النظام الكهربائي بنحو 300 ميغاواط منها 200 ميغاواط من مطوري المرحلة الأولى في معان و100 ميغاواط من مشروع القويرة الحكومي.

وبين ان الأردن استطاع العمل على رفع قدرته من الطاقة المتجددة ( الشمس والرياح ) إلى مستويات غير مسبوقة خلال فترة وجيزة تجاوزت الدول العربية الأخرى باستثناء المغرب.

وحول مشروع الناقل الأخضر، أكد الدرادكة ان الشركة ان استلمت نحو 82 عرض من شركات عالمية لتنفيذ المشروع الذي يرفع قدرة الشبكة على استيعاب الطاقة المنتجة من انظمة الطاقة المتجددة.

وبين ان العمل جار على تقييم العروض المقدمة للخروج بقائمة مختصرة بالمتعهدين المؤهلين للعطاء متوقعا ان يدخل المشروع الخدمة بنهاية شهر تشرين الأول عام 2018.

 

وقال ان تزويد النظام الكهربائي بهذه القدرات من الطاقة المتجددة يستدعي دراسة اثر الربط على شبكة النقل الوطنية. "الرأي"

أضف تعليق