28
الثلاثاء, آذار

32 الفا من ابناء المعلمين استفادوا من المكرمة الملكية بكلفة 99 مليون دينار

محلي
حجم الخط

رؤيا نيوز - بلغت كلفة المنح الدراسية لأبناء المعلمين في الجامعات

الأردنية الرسمية على حساب المكرمة الملكية السامية، نحو 99 مليون دينار منذ عام 2010 ، وفق الارقام الصادرة عن ادارة العلاقات الثقافية والبعثات في وزارة التربية والتعليم، التي أظهرت ايضا ارتفاعا كبيرا في حجم انفاق الوزارة في مجال توفير هذه المنح.

وتجسد المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين اهتماما ملكيا ساميا بالمعلمين وابنائهم وتقديرا لدورهم الكبير في خدمة مسيرة البناء والتنمية في الاردن واعداد جيل المستقبل، وتهدف الى تخفيف الاعباء المادية التي يتحملها المعلمون في تعليم ابنائهم.

كما تسهم هذه المكرمة في توفير فرص تعليمية مجانية لأبناء المعلمين في الجامعات الاردنية الرسمية في مختلف التخصصات الدراسية، من خلال اعفاء ابنائهم المستفيدين من هذه المكرمة، من الرسوم الجامعية وبعض المستلزمات الدراسية الاخرى، حيث وفرت المكرمة التعليم الجامعي لنحو 31 الفا و 690 طالبا وطالبة منذ عام 2010.

وشهد العام الدراسي الجامعي 2016 - 2017، بحسب مدير إدارة العلاقات الثقافية والبعثات في الوزارة محمد الدعجه، زيادة في اعداد الطلبة من ابناء المعلمين المقبولين في الجامعات الرسمية على حساب المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين في التخصصات النوعية إلى 1570 طالبا وطالبة من بين 3420 طالبا وطالبة تم قبولهم هذا العام حتى أليوم ضمن المكرمة الملكية لأبناء المعلمين، ما يعكس مستوى التميز والابداع لدى ابناء المعلمين وحرص وزارة التربية والتعليم على دعم هذا التميز والاستثمار فيه.

ويشكل هذا الرقم زيادة نوعية وكبيرة في المقاعد المخصصة لأبناء المعلمين والمقرة من قبل مجلس التعليم العالي والبالغة نسبتها 5 بالمئة بواقع 380 مقعدا.

وتضم التخصصات النوعية وفق ما قال الدعجه في تصريح لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) اليوم الخميس، الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور صيدلة بالإضافة الى الهندسة.

واوضح ان عدد الطلبة من أبناء المعلمين على مقاعد الدراسة في الجامعات الاردنية الرسمية للعام الدراسي الجامعي الحالي في التخصصات النوعية توزع بواقع 158 طالبا وطالبة في تخصص الطب، و 29 في تخصص طب الاسنان، و 146 في تخصص الصيدلة، و41 في تخصص دكتور صيدلة، و 1196 في تخصص الهندسة .

وتشكل نسبة الطلبة من أبناء المعلمين في الجامعات الرسمية في التخصصات النوعية 23,95 بالمئة، من اصل عدد المقاعد المخصصة لهذه التخصصات ضمن قائمة القبول الموحد والبالغة 6556 مقعدا.

وبين الدعجه ان 16 مقعدا شكلت ما نسبته 28,57 بالمئة من اصل 56 مقعدا في تخصص الهندسة المدنية في الجامعة الأردنية لهذا العام، حصل عليها ابناء المعلمين ضمن المكرمة الملكية السامية، مبينا ان معدلات القبول في هذا التخصص في الجامعة الاردنية لهذا العام كانت من أعلى التخصصات.

أضف تعليق