12
الثلاثاء, كانون1

الغزاوي يرعى ورشة عمل ويفتتح معرضا للتشغيل الذاتي

اخبار واحداث
حجم الخط

رؤيا نيوز - افتتح وزير العمل علي ظاهر الغزاوي اليوم الخميس في فندق

فيرمونت عمان , بحضور امين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة فاضل الحمود والمديرة الاقليمية للوكالة الالمانية للتعاون الدولي الدكتورة ميكيلا باور , وعدد من الخبراء المهتمين في قطاع المراة, ورشة عمل " إطلاق دراسة مفهوم حضانة الأطفال المنزلية في الأردن" التي تأتي ضمن برنامج زيادة فرص التشغيل(EPP)، المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وبالتعاون مع وزارة العمل، والذي بدأ في الأول من تشرين الثاني 2017 في عمان ولمدة خمس سنين.
وقال فاضل الحمود امين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة في كلمة القاها خلال الافتتاح ,ان اهتمام المجلس بدراسة واقع الحضانات المنزلية , يأتي نظرا للاهتمام الكبير الذي يولية المجلس لمرحلة الطفولة المبكرة , وحرصة على توفير الدعم والرعاية والحماية للطفل في هذة المرحلة من خلال تنفيذ العديد من البرامج والخدمات , اضافة الى صياغة السياسات والخطط والتشريعات ذات العلاقة .
واضاف الحمود ان المجلس وبتوجيهات صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبداللة (رئيس مجلس الامناء) , يولي موضوع تحفيز المراة على المشاركة في سوق العمل الاولوية القصوى من خلال, دعم وتنفيذ البرامج والخطط والمبادرات , والتي من اهمها دعم وتفعيل انشاء الحضانات في القطاعين العام والخاص , وبدعم من صندوق التشغيل والتدريب.
واشار الحمود انة يأتي الاهتمام بحضانة الأطفال المنزلية, ليس فقط بانها تسمح للأمهات بأن يكن أكثر إنتاجية في العمل , وانما أيضا تساعدهن في الاحتفاظ بوظائفهن, وفيما لو تم تطبيق هذا في الأردن , فقد يساهم في زيادة نسبة النساء في القوى العاملة وتعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية , حيث تشير الدراسات ان عدم توفر حضانات الأطفال يعتبر احد العوائق الرئيسة امام عدم مشاركة المرأة في سوق العمل .
من جهتها عرضت الدكتورة ميكيلا باور اهداف برنامج زيادة فرص العمل وتحسينها , الذي يتضمن, ثلاثة محاور رئيسية هي بناء سياسات قائمة الادلة, دعم التنمية الاقتصادية الحلية والتشغيل للعمل, و"تحسين فرص التشغيل للنساء" الذي يتم تنفيذه من قبل شركة الاستشارات "GFA" بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي, حيث يركز محور تحسين فرص العمل للنساء على عمالة النساء بشكل عام والعمل بالحضانات بشكل خاص ، مع تركيز خاص على دور حضانات الأطفال في الطفولة المبكرة.
ومن المتأمل ان تخرج الورشة بتوصيات لعمل مسودة تعليمات للحضانات المنزلية من أجل العمل على تنظيمها وترخيصها كأحد الأعمال التي يتم مزاولتها من المنزل, وبالتنسيق مع وزارة العمل / مديرية عمل المرأة , وسيتم انشاء نموذجين من الحضانات المنزلية احداها في الشمال واخر في الجنوب ، بعد التدريب والتأهيل لمقدمات الرعاية للأطفال في المنازل من خلال برنامج تدريبي خاص تم اعداده من قبل خبراء المان مختصين واعتبار الخبرة الألمانية في هذا المجال.
وعلى هامش ورشة العمل افتتح وزير العمل " المعرض العاشر لتسويق منتجات التشغيل الذاتي للسيدات" الذي تنظمة وزارة العمل / مديرية عمل المرأة "بالتعاون مع "برنامج زيادة فرص التشغيل في الاردن" (EPP ) والوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ.
ويأتي المعرض الذي تشارك بة 50 سيدة , فرصة للسيدات المنتجات في مختلف محافظات المملكة، لعرض منتجاتهن الابداعية التي شكلتها أيادي سيدات مبدعات , وفتح سوق لترويج المنتجات الخاصة بهن، بهدف العرض والتسويق وتمكين المرأة في مجال العمل.
ومن شأن هذة المعارض أن تشجع العاملين في المشاريع الصغيرة والتشغيل الذاتي، بهدف تحسين المستوى المعيشي لهم, حيث يوفر المعرض مساحة وطاولات للعرض بشكل مجاني بدون مقابل من السيدات.
ويشتمل على المنتجات اليدوية للسيدات والعديد من الصناعات اليدوية كالمأكولات الشعبية والحلويات والأطعمة والإكسسوارات والخزفيات والمطرزات، بالإضافة الى الصناعات التجميلية والمنتجات الزراعية والتريكو والخياطة وعدد من الصناعات الخفيفة والفسيفساء وأعمال القش.

أضف تعليق