29
الخميس, حزيران

المنتدى الاقتصادي يبدأ فعالياته بجلسة حول الابتكار

احداث ومناسبات
حجم الخط

رؤيا نيوز - بدأ المنتدى الاقتصادي العالمي فعالياته غير الرسمية اليوم

الخميس، بجلسة نقاشية خصصت لموضوع الابتكار بصفته عاملا مهما من عوامل تنافسية الدول واستحداث أنظمة إنتاجية جديدة.

وركزت الجلسة، التي عقدت في مجمع الملك حسين للأعمال بعمان، على حاضنات الاعمال ورأس المال بصفتهما عاملين مهمين للابتكار، كما تم مناقشة دور الابتكار في عملية الإصلاح من خلال إيجاد حلول غير تقليدية تسهم في استحداث فرص العمل.

وشارك في الجلسة مدير عام مجموعة قعوار، كريم قعوار ومدير عام مؤسسة اويسيس 500 ، فيصل حقي، ومدير عام شركة ميس الورد للألعاب الالكترونية نور خريس، والمديرة العامة لمؤسسة شومان فالنتينا قسيسية، ومدير قسم التواصل الاجتماعي في شركة زين الأردن خالد الأحمد ومن المغرب خديجة جاناتي، فيما أدار الجلسة رئيس هيئة المديرين في الاستشاريون العرب لتنمية الاعمال ليث القاسم.

ودعا قعوار في الجلسة إلى الاستفادة من الكفاءات المحلية والموارد البشرية المحلية الشابة ودعم الابتكار لديهم خاصة وأن الثورة الصناعية الرابعة التي نشهدها حاليا أتاحت فرصا واسعة أمام الشباب لتطوير مشاريعهم الخاصة.

وأكد أهمية الاستفادة من قدرات اللاجئين السوريين الشباب ومنحهم الفرصة لزيادة مساهمتهم في فرص الابتكار بما يعزز التنمية ويحد من تسرب هذه الكفاءات إلى الخارج.

وقالت قسيسية إن ضعف المحتوى العربي على الانترنت يعد أحد التحديات التي تواجه الابتكار في العالم العربي، مؤكدة ضرورة ادخال التفكير الإبداعي ونهج الابتكار في التعليم.

أما نور خريس فعرض أبرز التحديات التي تواجه الرياديين، مبينا أنها تتركز في توفر رأس المال المناسب للمشروع ومخرجات التعليم والتشريعات؛ ما يستدعي مراجعة هذه التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقال إن في الأردن أفضل حاضنات الاعمال وطاقات شابة يمكن الاستفادة منها.

وأكد فيصل حقي أهمية حاضنات الأعمال في تحسين فرص نجاح المشاريع خاصة وأن فرص التمويل أصبحت متاحة وتتوفر الموارد البشرية المناسبة، في حين تشكل التشريعات أبرز التحديات التي تواجه القطاع.

وبين خالد الأحمد أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تقريب وخلق الشراكات بين أصحاب الأفكار والمشاريع، مشددا على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي منصة مهمة لتبادل الأفكار بين الأشخاص وللترويج للشركات ومنتجاتها.

وقالت مديرة شركة "كي ام كي" المغربية خديجة جاناتي، إن الأردن حقق خطوة متقدمة في مجال تمكين المراة، مؤكدة أن الابتكار هو حالة ذهنية ومهارة تحتاج إلى عوامل للنجاح.

ومن المقرر أن تبدأ يوم السبت المقبل، وعلى مدى يومين، فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في نسخته التاسعة في منطقة البحر الميت.

 

أضف تعليق