قطر تفرض ضرائب على سلع انتقائية بنسبة 50- 100 بالمائة

الشرق الأوسط
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - رتبدأ قطر اعتبار من غد الثلاثاء، بتطبيق الضريبة الانتقائية تشمل

سلعا ضارة بالصحة والبيئة إضافة الى سلع كمالية منتجة محليا أو مستوردة.
وقد تم إعداد القانون بناء على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، وقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون الذي أقر فرض ضريبة انتقائية بشكل موحد بين دول مجلس التعاون وفقا لجدول السلع والنسب المئوية التي حددها اجتماع المجلس الأعلى.
ويتضمن القانون الذي تم إقراره نهاية العام الماضي تواريخ استحقاق الضريبة على السلع الانتقائية والحالات التي تعد فيها السلع الانتقائية مطروحة للاستهلاك، وقيمة السلع الانتقائية، والأشخاص المكلفين بتطبيق أحكام هذا القانون، وحالات تعليق الضريبة واستردادها والإعفاء منها والجزاءات المالية لكل من يخالف تلك الأحكام والضوابط التي أقرها القانون، إلى جانب توضيح آليات وأساليب مسك الدفاتر المحاسبية المتعلقة بالتطبيق، إلى جانب مجموعة من التعليمات والقواعد الإلزامية الأخرى.
وتشمل الضرائب بنسبة 100 بالمائة منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، بينما سيتم فرض ضريبة بنسبة 50 بالمائة على المشروبات الغازية المحلاة.
وسيتم دفع الضريبة بالنسبة للشركات المنتجة المستوردة لتلك المواد والمنتجات مباشرة لوزارة المالية عن المخزونات اعتبارا من غد الثلاثاء.
وكان كبار منتجي وموزعي المشروبات وجهوا خطابا إلى باقي شركات البيع بالتجزئة والمجمعات التجارية في السوق القطري يتم من خلاله توضيح آليات الضريبة الانتقائية. --(بترا)

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق