تفجير ناقلات نفط في خليج عمان واسعار النفط ترتفع - تغطية موسعة

الشرق الأوسط
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز -  اعلنت البحرية البريطانية والأسطول الخامس الأميركي بأن ناقلتي نفط

تعرضتا اليوم الخميس لحادث لم تكشف طبيعته، في خليج عمان وتم إخلاء طاقميها، في وقت طالب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني بتوخي "الحذر الشديد".
ونقلت وكالة الأنباء الدولية (بلومبيرغ) عن البحرية الأميركية قولها إن ناقلتي نفط في خليج عمان تعرضتا لأضرار نتيجة هجوم محتمل، فيما ذكرت وكالة أنباء "رويترز" أنه تم إخلاء ناقلتي نفط في خليج عُمان بعد الحادث، مشيرة إلى أن الطاقم بات في وضع آمن.
وأوضحت الوكالة أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها "فرنت ألتير" بينما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما".
وطالب مركز عمليات التجارة البحرية، التي تديرها البحرية البريطانية، بتوخي "الحذر الشديد"، وأصدرت وضع "حالة التأهب".
من جهته، قال الكوماندر جوشوا فراي، المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين، أن قيادته على "علم" بوقوع حادث في المنطقة، غير أنه رفض الافصاح عن المزيد، موضحا "نحن نعمل على الحصول على تفاصيل".
وإثر الحادث، صعدت أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ ارتفع خام برنت أكثر من 2 بالمئة، والخام الأميركي 5ر1 بالمئة.

واعلنت السلطات الإيرانية عن إنقاذ 44 بحارا من طاقم ناقلتي نفط تعرضتا لاعتداء في خليج عمان في وقت سابق من اليوم، ونقلهم إلى ميناء جاسك جنوب إيران.
وأفادت وكالة "إرنا"، بأن إحدى ناقلتي النفط ترفع علم جزر مارشال، وكانت تتجه من قطر نحو تايوان، والثانية ترفع علم باناما وكانت متجهة من السعودية نحو سنغافورة.
وكانت وكالة أنباء "رويترز" ذكرت أن ناقلة نفط مملوكة لشركة "فرونت لاين" النرويجية أصيبت بطوربيد قبالة ساحل الفجيرة الإماراتية، صباح اليوم الخميس، فما قال الأسطول الخامس الأميركي، إن البحرية الأميركية موجودة في منطقة الحادث وتقدم المساعدة.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد تعرض ناقلتي لحادث في خليج عمان صنفته مصادر بأنه اعتداء بالقرب من سواحل إيران.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت دولارين أو 3ر3 بالمئة إلى 97ر61 دولار للبرميل حسب وكالة أنباء (رويترز).
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 41ر1 دولار أو 7ر2 بالمئة إلى 55ر52 دولار للبرميل.

 

 

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق