حساب بنكي لكل مواطن

البنوك والتأمين
حجم الخط

رؤيا نيوز - أصدر البنك المركزي الأردني تعليمات الحساب البنكي الأساسي، التي

تسري أحكامها على البنوك العاملة في المملكة كافة، وذلك في إطار حرص البنك على إتاحة وصول كافة فئات المجتمع المستبعدين مالياً إلى الخدمات المصرفية.
وتهدف هذه التعليمات، بحسب بيان البنك المركزي، إلى تمكين جميع المواطنين المؤهلين قانونياً من امتلاك حساب بنكي، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز ثقافة الادخار ويساهم في التسهيل عليهم وتحسين المستوى المعيشي لهم ويؤدي إلى تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية.
ويمثل الحساب البنكي الأساسي حساباً مصرفياً منخفض التكاليف، ويكون متاحاً لفئات المجتمع الذين لا يمتلكون حسابات بنكية ويرغبون في التعامل مع البنوك ضمن حدود وكلف تتناسب مع دخلهم وقدراتهم.
وتضمنت التعليمات الصادرة، إلزام البنوك بفتح هذا الحساب للأشخاص المؤهلون قانوناً للتعامل مع البنوك ولا يمتلكون أي نوع من أنواع الحسابات البنكية، فيما تضمنت التعليمات عدداً من المحاور، أهمها: إجراءات عناية مبسطة فيما يخص فتح الحساب، وعدم وجود حد ادنى للرصيد، واعفاء العميل من بعض العمولات والرسوم واتاحة الخدمات المصرفية الأساسية مثل السحب والإيداع والحوالات المصرفية وكذلك الخدمات البنكية الالكترونية.
وفي شأن ذي صله، قال المركزي إن التعليمات أولت أهمية خاصة لدور البنوك بتوعية الفئات المستبعدة ماليا بحقهم في استخدام الحساب البنكي الأساسي وتوعيتهم بواجباتهم ومسؤولياتهم حيال استخدامه.
ويأتي إصدار هذه التعليمات تنفيذاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم اطلاقها نهاية 2017، وبما يساهم بتعزيز الاشتمال المالي في المملكة ويصب في تحقيق رؤية الأردن 2025.
--(بترا)

 

 

 

أضف تعليق