السقاف: ارتفاع ارباح صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي بنسبة 24% عن العام الماضي

احداث اقتصادية
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - قالت رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي

خلود السقاف ان موجودات الصندوق ارتفعت خلال النصف الاول من عام 2019 بقيمة 530 مليون دينار لتصل الى10.7 مليار دينار مقارنة مع 10.2 مليار دينار بداية هذا العام وبنسبة نمو بلغت حوالي 5%.

واشارت السقاف في بيان صحفي للإعلان عن نتائج اعمال الصندوق للنصف الاول من العام 2019 ، انالصندوق قد حقق دخلا بلغ 321.6 مليون دينار مقارنة مع260.4 مليون دينارلنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت حوالي 24%.
وبينت السقاف ان التوزيع الاستراتيجي لمحفظة الاسهم والتي تتكون من استثمارات طويلة الاجل في الشركات الوطنية الكبرى في القطاعات الحيوية واهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات قد اسهم في تحقيق الصندوق خلال السنوات الماضيةلمستويات جيدة من التوزيعات النقدية من الشركات التي يساهم بها الصندوق.
على صعيد اخر، بينت السقاف انه وتنفيذا للخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021، فقد قام الصندوق بزيادة استثماراته الاستراتيجية طويلة الاجل من خلال زيادة حصصه في عدد من الشركات المساهمة العامة في القطاعات الحيوية. وقام الصندوق بتوسيعاستثماراته العقارية لتبلغ 6% من اجمالي موجودات الصندوق. كماقام الصندوق خلال هذا العام بتأجير وتطوير العديد من الاراضي والعقارات ، كما قاممؤخرا بطرح عطاءات على شركات محلية متخصصةلإجراء دراسات سوقية لتطويرعدد من الاراضيالخام التي يمتلكها لغايات اقامة مشاريع استثمارية مختلفة.
واوضحت السقاف ان الصندوق يولي تطويرمهارات وخبرات ممثليه في مجالس ادارة الشركات أولوية قصوىلأهمية الدور الذي يقوم به الممثلين فيتعظيم العوائد الاستثمارية وحماية حقوق المساهمين في تلك الشركات وحقوق الصندوق كمستثمر رئيسي في تلك الشركات. حيث قام الصندوق خلال عام 2019 بإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة، كما قام الصندوقبعقد ورشتي عمل فيمجال الحوكمة المؤسسية كجزء من برنامج متكامل يسعى الصندوق لتنفيذه لغايات تعزيز مهارات وقدرات الممثلين فيمجالس إدارة الشركات، ولمواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة.
وقالت السقاف انه ايمانا بأهمية الدور التنموي للصندوق في الاقتصاد الوطني، فقد حرص الصندوق على الاستثمار المباشر في قطاعات حيوية ابرزها السياحة والمناطق التنموية والتأجير التمويلي.واضافت انه تعزيزا لهذا الدور، فقد قامالصندوق مؤخرا بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ميريديام/ الاردن بهدف دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة في المملكة وامكانية الاستثمار فيها بالشراكة مع القطاع الخاص واعداد دراسات جدوى اقتصادية لتلك المشاريع.وبينت السقاف ان الصندوق يدرس حاليا تمويل عدد من المشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والسياحة والطاقة.

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق