34 شركة أردنية تنضم إلى برنامج تسريع نمو المشاريع الاقتصادية

احداث اقتصادية
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الأربعاء، 

اتفاقيات مع 34 شركة صغيرة ومتوسطة انضموا إلى برنامج "تسريع نموّ المشاريع الاقتصادية" الذي أطلقته المؤسسة مطلع العام الحالي بتمويل من الحكومة الأردنية وبميزانية تصل إلى 360 ألف دينار أردني.
ووقع الاتفاقيات المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشّار الزعبي، وممثلون عن تلك الشركات، وستقوم الشركات بتنفيذ خطط النمو لتطوير أعمالها، حيث تم اختيار تلك الشركات وفق إمكانية وفرصة نموها وطموحاتها للتوسع.
وأشار الدكتور الزعبي، الى أن الأردن يواجه تحديات اقتصادية حيث أظهرت المؤشرات أن نسبة النمو الاقتصادي الحقيقي خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 2 بالمائة فيما تجاوزت نسبة البطالة لذات الفترة 19 بالمائة، كما فقد الأردن أهم أسواقه التصديرية كالعراق، سوريا، ليبيا واليمن لأسباب مختلفة.
وأضاف، أن لدى الأردن فرصة اقتصادية هامة في ضوء وجود عناصر نمو كالاستفادة من عضوية الأردن في منظمة التجارة العالمية والاتفاقيات التجارية المختلفة وذلك من خلال السياسات الصناعية والتجارية والتشجيع المستمر لتطوير المشاريع الاقتصادية والمؤسسات القائمة ودفعها نحو التميز والنمو والتصدير واقتحام أسواق تقليدية وغير تقليدية جديدة بسلع وخدمات ذات جودة وتنافسية تضاهي مثيلاتها من مصادر ودول أخرى.
وأكّد أهميّة النتائج التي حققها برنامج "تسريع نمو المشاريع الاقتصادية خلال دورته الأولى حيث بلغ إجمالي عدد الشركات المستفيدة من البرنامج 184 شركة تمكّنت من زيادة عدد موظفيها بمقدار 810 وظائف جديدة ونمو مبيعاتها الاجمالية بمقدار 34 مليون دينار بنسبة 10 بالمائة ونمو صادراتها بمقدار 16 مليون دينار بنسبة 16 بالمائة.
ولفت الزعبي إلى أهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ودوره الهام في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة لا سيّما وأن هذا القطاع يساهم في بناء قطاع خاص قادر على المنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي.
وبيّن، أن المؤسسة ستتعامل من خلال مدراء تنمية الأعمال مع 34 شركة تمثل قطاعات اقتصادية مختلفة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية، حيث ستقوم المؤسسة بمساعدة تلك الشركات على تنفيذ خطط النمو وتقديم الدعم المستمر لها فيما يتعلّق بتحليل المعيقات وإحداث التغييرات الضرورية اللازمة لتحقيق التنمية المتسارعة المطلوبة والحصول على الدعم الفني أو المالي اللازم لتلبية احتياجاتها بشكل فعّال.
ومن المتوقع ان تحقق تلك الشركات زيادة في مبيعاتها الإجمالية بنسبة 27 بالمائة وتوفير 391 فرصة عمل جديدة وزيادة في حجم صادراتها بنسبة 43 بالمائة.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.
-- (بترا)

#رؤيا_نيوز #اخبار #رؤيا_الاخباري #الحكومة #الاردن #عمان #الرزاز #RoyaNews #Jordan #royanews11@Royanews11

 

 

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق