"المصدرين الاردنيين": استخدام الغاز بالإنتاج يعزز المنافسة

الصناعة والطاقة
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - ثمنت جمعية المصدرين الاردنيين قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه امس والقاضي بالبدء بتزويد الصناعات الوطنية بالغاز الطبيعي في حال جاهزيتها لاستقباله بهدف التسهيل على الصناعات الوطنية وتزويدها بالغاز الطبيعي كمولد للطاقة الامر الذي من شأنه تقليل كلفة الانتاج ما يسهم في رفع قدرتها على المنافسة.

 وقال رئيس الجمعية المهندس عمر ابو وشاح، ان "قرار السماح بتزويد المصانع بالغاز الطبيعي من شأنه ان ينعكس ايجابا على الصناعة الوطنية ويقلل من التحديات التي تواجه القطاع الصناعي خصوصا فيما يتعلق بكلف الانتاج والمنافسة غير العادلة".

واكد ابو وشاح في بيان صحفي اليوم الاثنين، ان "القرار سيسهم في تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية محليا وخارجيا من خلال تخفيض كلفة الانتاج خصوصا وان الطاقة لها تأثير مباشر على جميع أسعار مدخلات الاخرى".

وبين ان تحول المصانع من استخدام الوقود الثقيل الى الغاز الطبيعي في عمليات الانتاج "يسهم في تخفيض في فاتورة الطاقة التي تشكل حوالي 25 بالمئة من اجمالي مستوردات المملكة الكلية"، مشيرا الى ان العديد من المصانع المحلية هيأت بنيتها التحتية خلال السنوات الماضية واستوردت المعدات اللازمة من اجل الاعتماد على الغاز الطبيعي في عمليات التصنيع.

واوضح ان العديد من المصانع المحلية تقدمت في وقت سابق لوزارة الطاقة والثروة المعدنية بهدف التحول عن استخدام الوقود الثقيل الى الغاز الطبيعي، مؤكدا ان القطاع الصناعي يعتبر عمودا اساسيا في الاقتصاد الوطني من بمساهمته بنحو 40 بالمئة في الناتج المحلي الاجمالي بصورة مباشرة وغير مباشرة، وتوظيف اكثر من 200 الف عامل.

وبين ابو وشاح ان الظروف السياسية والامنية التي تشهدها دول المنطقة اثرت بشكل كبير على القطاع الصناعي من حيث توقف استيراد مدخلات الانتاج برا عبر اراضي هذه الدول، الامر الذي زاد من تكاليف الاستيراد وإنتاج السلع.

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق