الذنيبات : اثر ايجابي كبير على عمل شركة الفوسفات .. بعد منح الشركة رخصة تنقيب وحقوق تعدين جديدة

الصناعة والطاقة
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - ثمنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، قرار مجلس الوزراء منح الشركة

رخصة تنقيب وحقوق تعدين جديدة، وفقاً لقانون المصادر الطبيعيّة لسنة 2018.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، ان القرار، الذي انتظرته الشركة لما يزيد على 10 سنوات، ستنعكس اثاره بشكل ايجابي وكبير على عمل الشركة، من خلال تعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية، مؤكدا كذلك أن القرار سيشكل دعما لجهود الشركة في الاستثمار في الصناعات التحويلية، وجذب المستثمرين للمساهمة في مثل هذه الاستثمارات، وبما يوفر المزيد من فرص العمل في مناطق التعدين بالجنوب.
وبين أن المناطق الجديدة تتوافر على مخزون من الفوسفات يغطي احتياجات الشركة والمستثمرين في قطاع التعدين لما يزيد عن 30 عاما، تشكل الحد الزمني الأدنى المطلوب للاستثمار في هذا المجال.
واضاف الدكتور الذنيبات، أن القرار سيسهم ايضا في تخفيف كلف التعدين التي تتحملها الشركة في مناطق التعدين الحالية، والتي تضطرها للحفر لاعماق من 25 - 30 مترا لاستخراج الفوسفات ما يحملها المزيد من الكلف، في حين سيكون استخراج الفوسفات من المناطق الجديدة ايسر وأقل كلفة.
كما سيسهم قرار مجلس الوزارء، في تحسين العائد المتأتي للخزينة من رسوم التعدين جراء منح رخصة التعدين للشركة في مواقع جديدة.
وأعرب الدكتور الذنيبات، عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء، للاستجابة لمطالبها، مؤكدا أن هذه الاستجابة تعكس جدية الحكومة في تعزيز وتشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين، وزيادة ايرادات الخزينة.
وقال ان استجابة الحكومة لمطالب الشركة، تعكس تقدير الحكومة لشركة الفوسفات كرافد كبير ومهم للاقتصاد الوطني، فيما سيحفز هذا القرار الشركة نحو مزيد من العمل والإنجاز خدمة لمسيرة التنمية الاقتصادية والمحلية.
يذكر أن القرار نص على قيام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بمنح رخص تنقيب جديدة للشركة شريطة التزامها بأيّة شروط أو متطلّبات جديدة، تراها الحكومة لازمة، مقابل منح حقوق التعدين والرخص ذات العلاقة.

 

 

 

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق