اتفاق لتعزيز الربط الكهربائي والتوسع بتزويد الكهرباء لفلسطين 

الصناعة والطاقة
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - اتفق الأردن وفلسطين اليوم الاحد على رفع قدرة الربط الكهربائي بين

البلدين لزيادة الطاقة المصدرة من الأردن الى فلسطين من 26 ميغاواط تغطي اريحا والاغوار حاليا الى 80 ميغاواط لتغطية مناطق القدس والعيزرية وابوديس ايضا.
 كما اتفق الجانبان خلال اجتماعين منفصلين عقدتهما وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ومسؤولون في الوزارة مع وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة ورئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم في عمان اليوم على البحث حول آليات لتزويد فلسطين بالمشتقات النفطية عبر الأردن.
 وقالت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي عقب لقاء جمعها برئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم ان الربط الكهربائي اليوم يزود مدينة اريحا والاغوار الفلسطينية بالكهرباء واليوم الحديث يجري عن رفع قدرة هذا الخط من  26 ميغاواط ليصل الى 80 ميغاواط لتزويد القدس وابوديس والعيزرية بالتيار الكهربائي من الشبكة الأردنية.
واضافت ان الجانبين اتفقا على الاستمرار بتدريب الكوادر الفنية الفلسطينية في الأردن من خلال برنامج تدريبي خاص تعقده شركة الكهرباء الوطنية لغايات نقل الخبرة المكتسبة لديها في مجال انشاء وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية.
  وعقب لقائها بوزير المالية شكري بشارة بحضور رئيس الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم قالت الوزيرة زواتي ان الجانبين بحثا آليات استيراد المشتقات النفطية وذلك لتنويع مصادر الطاقة في فلسطين.
من جانبه قال الوزير بشارة ان الحديث جرى حول تعميق افق التعاون وتنويع مصادر الاستيراد من الأردن وعبر الأردن لتوفر الافاق والإمكانات خاصة لموضوع الطاقة ومشتقات الطاقة(البنزين والديزل والكهرباء) بالاستفادة من البنية التحتية الأردنية.
 بدوره قال ملحم ان الجانبين يبنيان على ما انجز سابقا وعلى ما توصلت اليه لجان مشتركة فنية وتجارية لتوسعة الربط الكهربائي مع الأردن من خلال المرحلة الثانية من مشروع الربط لاستيعاب 80 ميغاواط كهرباء بدلا من 26 ميغاواط زود بها الأردن فلسطين بالكهرباء.
 وتوقع ملحم ان يبدا المشروع خلال الشهرين المقبلين على ان يتم انجاز المشروع خلال سبعة اشهر ويغطي  القدس والعيزرية وابوديس.
  وتوقع مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ان يوقع الجانبان الاتفاقيات الخاصة بمشروع رفع قدرة الربط الكهربائي بين البلدين لزيادة الطاقة المصدرة الى فلسطين بداية الشهر المقبل مؤكدا ان المشروع سيأخذ صفة الاستعجال لغايات تنفيذه بأسرع وقت ممكن لتلبية احتياجات الجانب الفلسطيني.
 وحضر اللقاءين امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندسة امجد الرواشدة ومدير مديرية البترول والغاز في الوزارة المهندس حسن الحياري.
  وتأتي هذه التفاهمات حرصا من البلدين على زيادة أوجه التعاون في مختلف المجالات ، حيث يعد قطاع الطاقة من القطاعات الحساسة والتي تؤثر في باقي القطاعات استراتيجياً واقتصادياً.

 

 

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق