إطلاق مشروع التنمية العمرانية المستدامة وكفاءة الموارد لمدينة عمان

اخبار واحداث
حجم الخط

رؤيا نيوز - أطلق صباح اليوم مشروع التنمية العمرانية المستدامة وكفاءة الموارد

لمدينة عمان (SURE) ، الذي يهدف الى وضع نهج منتظم لمدينة عمان لتنفيذ أدوات ومنهجيات معيارية ومحددة لقياس وإعداد تقارير عن تنمية المدينة الحضرية ، وتنفذه أمانة عمان الكبرى ويديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) .

وأكد مندوب أمين عمان مدير المدينة المهندس عمر اللوزي سعي الأمانة لتحقيق رؤيتها لتكون عمان مدينة عصرية ومستدامة ومرنة ، والعمل على كافة المحاور المتعلقة بحياة الإنسان ، معلناً عن إطلاق خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة في شباط القادم لتقليل انبعاثات الغاز وتحويل غاز الميثان إلى طاقة .

ونوه الى أهمية توفير خدمات البنى التحتية والنقل عبر حلول مستدامة ومبتكرة تراعي توفير الطاقة والعمل على استراتيجية الطاقة المتجددة مع الشركاء من القطاعين العام والخاص وممثلي المجتمع المحلي لتكون عمان مدينة سباقة بالحفاظ على البيئة .

وعبرت المهندسة ماجدة العساف من برنامح الأمم المتحدة الإنمائي عن سعادتها بأطلاق المشروع كشراكة جديدة مع أمانة عمان ومجلس الأبنية الخضراء نظراً للزيادة السريعة في عدد قاطني مدينة عمان والتي تشكل ضغطاً على المدينة الحضرية في تقليل نسبة التلوث .

 ولفتت إلى أهمية المشروع في توفير الطاقة للأبنية واستغلال طاقة الشمس والرياح ، وإطلاق مبادرة " قلب عمان " لتعزيز الريادة والشباب عبر مشاريع التنمية والتطوير الحضري كإعادة تأهيل الأبينة والأسواق التراثية

 وبين المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة قدرة الصندوق في فرض سلوكيات جديدة بقطاع ترشيد الطاقة ، وإمكانية بناء شراكات مع أمانة عمان ونقابة المقاولين والمعنيين في مشروع عزل المباني القائمة والجديدة ، لافتاً إلى إطلاق الخطة الوطنية لترشيد الطاقة في شباط من هذا العام .

 وأكد أمين عام نقابة المهندسين المهندس محمد أبو عفيفة أن التخطيط الحضري يتطلب تطبيقاً لكودات البناء والعزل الحراري لنصل لأبنية صديقة للبيئة، منوهاً إلى إطلاع المهندسين على أحدث الكودات لدعم الأبنية الخضراء وتوفير الطاقة ورفع كفاءتها وتفعيل الأداء الهندسي لتوفير مبانٍ قليلة انبعاث الكربون .

 وقدم مدير المشروع المهندس مقداد الربابعة عرضاً عن المشروع الذي يعد مشروعاً عن التغير المناخي، ويضع خطة مستدامة لأمانة عمان وتحديد كفاءة الموارد وكفاءة الأبنية القائمة والجديدة .

وذكر الربابعة شراكة الأمانة في دليل المباني الخضراء ونظام الحوافز لزيادة المساحات الخضراء والأبنية الخضراء، ودعم مشاريع إنارة الشوارع ، ومشروع شمس العاصمة عام 2019 .

 ويشمل المشروع إعداد أدوات ومعايير تخطيط الاستدامة الحضرية لمدينة عمان ، وتعزيز إطار التمكين للمباني منخفضة الكربون ، وإنشاء إطار لرصد الغازات الدفيئة قائم على الأداء .

 ويمول المشروع الذي يستمر خمس سنوات ، بدعم مباشر من مرفق البيئة العالمي بقيمة (2.64) مليون دولار، وبدعم ومساهمة غير مباشرة من أمانة عمان وجهات حكومية ومؤسسات مدنية والقطاع الخاص وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقيمة (22) مليون دولار، وبشراكة استراتيجية مع عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمنظمات الغير حكومية والقطاع الخاص .

 وحضر إطلاق المشروع رئيس بلدية سحاب عباس المحارمة ، والمستشارة / مديرة منعة عمان المهندسة نسرين الأعرج ، ونواب مدير مدينة عمان ، والمدراء التنفيذيون وعدد من المعنيين بالمشروع من القطاع العام والخاص ونقابة المهندسين والمنظمات غير الحكومية .

أضف تعليق