مؤتمر منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية – فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا يواصل أعماله

اخبار واحداث
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - واصل المؤتمر السادس لمنظمة المدن المتحدة والإدارات

المحلية – فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا UCLG-MEWA أعماله لليوم الثاني في مركز الحسين الثقافي ، بحضور نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات .
وأشار النعيمات خلال مشاركته في الجلسة الادارية للجنة الاندماج الاجتماعي في المنظمة أن عدد سكان العاصمة ارتفع خلال السنوات الخمس بفعل الهجرات من 2 مليون إلى 4 مليون ونصف .
وأضاف أن عمان لها مكانتها في إستقبال اللاجئين وهو ما يعتبر محط تقدير عالمي أظهرته مؤخرا تصريحات المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال الاحتفالية التي أقيمت أمام مبنى الامانة بمناسبة يوم اللاجئ العالمي الذي منحها اسم مدينة النور city of light ، تقديرا للسياسات الجيدة في التعامل مع اللاجئين .
وناقشت جلسات المؤتمر الذي انعقد على مدار يومين تحديات وفرص البيانات الكبيرة والمفتوحة للإدارات المحلية، ودور الإدارات المحلية في إدارة الهجرة ، واجتماعات لجان المدن الذكية والتنقل الحضري ، ولجنة الاندماج الاجتماعي ، ومناقشة التقرير السنوي لثلاث سنوات وعرض الخطة الاستراتيجية.
واستعرض مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في أمانة عمان سلطان الخرابشة في جلسة تحديات وفرص البيانات الكبيرة والمفتوحة للإدارات المحلية تجربة الامانة في مشروع التحول الالكتروني ومخرجاته من إعادة هندسة الاجراءات واتمتتها ، واستراتيجيات عمل البيانات المفتوحة والضخمة والتحديات التي توجهها والحلول المقترحه لها .
وقدم عرض لتطبيقات الامانة في مجال البيانات المفتوحة ومنها البيانات المعلنة التي يتم عرضها على الموقع الالكتروني الرسمي للامانة وتكون متاحة للجمهور وفقا للانظمة والتعليمات ، إضافة إلى تطبيقات الامانة في مجال البيانات الضخمة ومنها نظام التتبع الالكتروني لأسطول الامانة .
ونظام (PDA) لمخالفات السير ، نظام التفتيش الموحد ، نظام الإضاءة الــLED ، تطبيقات الهواتف الذكية ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وخدمة باص عمان وما توفره من بيانات تتعلق بالرحلات والمستخدمين واثره على تنظم منظومة النقل ومستوى المعيشة للمواطنين .
كما قدمت المدير التنفيذي للمنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة جمانة عطيات في جلسة تحديات وفرص البيانات الكبيرة والمفتوحة للإدارات المحلية تعريف للمدن الذكية وعلاقتها بالبيانات من وجهة نظر المنتدى ، وما يتوجب على المدن فعله في إدارة مواردها ووضع خططها المعيشية بإستخدام البيانات بعد إجراء الدارسات اللازمة وتحليلها للوصول إلى أفضل النتائج .
وعرضت تجارب ناجحة لمدن عالمية استخدمت البيانات والمعلومات مثل ( بانجينغ في الصين ) و( ترينتاليا في إيطاليا ) ، إضافة لخصائص البيانات الضخمة واثراها على المجتمعات والفائدة المرجوة من استخدامها وتقديم مقترح لإدارتها من خلال مراكز التحكم الخاصة .

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق