السقاف تشدد على أهمية دور ممثلي 'الضمان' في الشركات لتحقيق أفضل العوائد الاستثمارية

اخبار واحداث
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - عقد صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي يوم السبت ورشة عمل

بعنوان "تطبيق الحوكمة المؤسسية في الاردن" لممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس ادارة وهيئات مديري الشركات التي تساهم بها المؤسسة .
وخلال الورشة التي حضرها كل من رئيس صندوق الاستثمار السيدة خلود السقاف ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة ، تم استعراض عدد من المحاور الاساسية الخاصة بتطبيق منظومة الحوكمة في الشركات المساهمة العامة والخاصة، ودور الحوكمة المؤسسية في ايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه الشركات.
كما تم تسليط الضوء على دور مجالس الادارة في وضع استراتيجيات الشركات وخطط عملها والتأكد من وجود انظمة رقابية ومالية وإدارية وسياسات لإدارة المخاطر اضافة الى التأكد من وجود انظمة للحوكمة المؤسسية وسياسات تضمن عدم وجود تضارب مصالح، بالإضافة الى دور ومهام اللجان المنبثقة عن مجالس إدارة تلك الشركات . وتخلل الورشة استعراض للتطور التشريعي والدور الرقابي للمؤسسات المختلفة المعنية بإصدار التشريعات الخاصة بالحوكمة ومراقبة تطبيقها ، بالإضافة الى الامتثال التشريعي والمسؤولية القانونية للحوكمة المؤسسية حسب طبيعة عمل الشركات في القطاعات المختلفة.
وأكدت السقاف أن هذه الورشة تأتي في اطار استمرار جهود الصندوق بترسيخ مفهوم الحوكمة لدى الممثلين في مجالس ادارات الشركات، مشيرة الى أن ذلك يحقق مصلحة أفضل في استثمارات الصندوق من ناحية توفير كافة المعلومات ومتابعة تلك استثمارات بالشكل الأمثل لضمان مشاركة كفؤة وفعالة للممثلين في القرارات المختلفة المتعلقة بالشركات ، وبما يتماشى مع الممارسات العالمية الفضلى والتي تعود بالنفع في تعظيم المساهمة في تلك الشركات وتنامي موجوداتها بما ينعكس على أموال الاردنيين.
وقالت السقاف " ان مجالس ادارات الشركات وممثلي الضمان معنيين في مراقبة أداء الشركات التي يشرف عليها الادارات التنفيذية بحكم أن من مسؤولياتهم تعظيم العوائد الاستثمارية وحقوق المساهمين وفق مؤشرات واضحة وتراعي كافة المخاطر الاستثمارية في أي قرار".
وذكرت السقاف بأن هذه الورشة تأتي استكمالا لما قام به الصندوق في شهر اذار الماضي بعقد ورشة عمل لممثلي المؤسسة في مجالس ادارة ، وإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
هذا ويحدد الدليل الاطار العام لأسس اختيار وتصنيف المرشحين الذين سيمثلون المؤسسة في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها ، وينظم الدليل عملية إدارة وتوجيه ومتابعة اداء الممثلين للتأكد من إنجازهم للمهام المطلوبة منهم، وتحديد واجبات الممثلين ودورهم في مجالس ادارة تلك الشركات. ويتضمن الدليل اهم البنود الواجب تضمينها في التقارير الدورية التي يقدمها الممثل للصندوق وابرز الإفصاحات التي يقدمها الممثل خاصة تجنبا لأي تضارب في المصالح، بالإضافة الى آلية تقييم اداء ممثلي المؤسسة في مجالس الادارة وبشكل سنوي للتأكد من قيامهم بواجباتهم على اكمل وجه.
هذا ويأتي عقد هذه الورشة كجزء من برنامج متكامل يعمل الصندوق على تنفيذه منذ بداية العام لتعزيز مهارات وقدرات ممثلي المؤسسة في مجالس إدارة الشركات ولمواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة. ومن الجدير ذكره ان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لديها مساهمات في 88 شركة مساهمة عامة وخاصة في العديد من القطاعات الحيوية ابرزها القطاع المصرفي، التعدين والطاقة، والسياحة. هذا ويبلغ عدد الممثلين 116 ممثل، وتبلغ نسبة الممثلين من السيدات حوالي 15%.

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق