قرارات مجلس الوزراء

محلي
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء، برئاسة

رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على نظام منع المكاره وجمع النفايات داخل مناطق البلديات لسنة 2016.

 ويهدف مشروع النظام الى تنظيم ادارة جمع النفايات والنفايات الصلبة ونقلها ضمن حدود منطقة البلدية واوقات اخراجها والتعاقد مع الغير للقيام بتدوير هذه النفايات ومعالجتها.

 واكد وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري، ان مشروع النظام يسهم في اضافات جيدة لعمل البلديات ويمكنها من اداء عملها بشكل اوسع وافضل.

 واكد ان مشروع النظام يعالج الكثير من المواضيع التي لم تكن معالجة سابقا، مثل توقيت اخراج النفايات وتحديد اوقات وساعات معينة كما يحدد مهام المجلس البلدي والمحلي في ادارة النفايات الصلبة وكيفية معالجتها وتدوير النفايات وفرزها ومشاركة القطاع الخاص في هذا الامر.

 واشار الى ان مشروع النظام يوفر خصما تشجيعيا على الرسوم في حال فرز النفايات لمواد عضوية وغير عضوية.

 ولفت الى ان هذا النظام الذي اقره مجلس الوزراء اليوم، هو نظام جديد بعد الغاء النظام السابق بسبب صدور قانون البلديات الجديد الذي تصدر بموجبه انظمة جديدة وبموجب الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة.

 على صعيد متصل قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام ترخيص الاعلانات ضمن مناطق البلديات لسنة 2016 والذي جاء بهدف تنظيم وضع الاعلانات واستعمالها ضمن مناطق البلديات وتحديد اجراءات ترخيص هذه الاعلانات وفقا للمواصفات والشروط الفنية المحددة لذلك.

 ولفت وزير الشؤون البلدية الى ان مشروع النظام احتوى على موضوعين رئيسيين، اللوحات الاعلانية على الطرق والجزر الوسطية والمثلثات، حيث تم منع هذه الاعلانات نهائيا في المناطق السكنية ومنعها ايضا في الشوارع التجارية التي عرضها اقل من 20 مترا.

 واسهم المشروع في حل التداخلات بين البلديات ووزارة الاشغال فيما يتعلق بالطرق النافذة بحيث تكون مسؤولية الاعلانات في حرم الطرق وداخل حرم الطرق لوزارة الاشغال.

 وينظم العمل فيما يتعلق بالاعلانات على المحلات التجارية بحيث وضع الية جديدة واعطى مجال الصلاحية للبلديات باختيار نوعية الاعلانات والارمات على المحلات ورسومها اضافة الى الاعلانات على اسطح المباني والمباني والمواقع العامة.

 الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على تخفيض الضريبة العامة على المبيعات على حامض الفسفوريك من 16 بالمئة الى 4 بالمئة.

 ويعمل القرار على دعم صناعة الاسمدة المحلية حيث يعد حامض الفسفوريك احدى مدخلات انتاجها.

 على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء منح اصحاب العطاءات الخاصة بتقديم خدمات التحميل والتنزيل (المناولة) للبضائع التي تتم معاينتها في المراكز الجمركية التي انتهت مدة نفاذها خصما اضافيا بنسبة 15 بالمئة من قيمة هذه العطاءات.

 وجاء القرار نتيجة للظروف الاقليمية والتي تسببت باغلاق بعض المعابر الحدودية، وانخفاض حجم تجارة العبور والاستيراد والتصدير عبر كثير من المنافذ الجمركية وانخفاض البضائع المحولة الى المراكز الداخلية.

 وكانت الحكومة قررت في وقت سابق منح اصحاب العطاءات التي انتهت مدتها التعاقدية خصما بنسبة 25 بالمئة من قيمة العطاءات اضافة الى منحهم تعويضا عن قيمة البدلات المستحقة عن ايام العطل الناتجة عن الظروف الجوية.

 على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على السير باجراءات المصادقة على اتفاقية تيسير التجارة في اطار منظمة التجارة العالمية.

 وتهدف اتفاقية تيسير التجارة الى تقليص تكاليف التجارة عن طريق تنفيذ الاجراءات الجمركية بشكل اسرع واكثر كفاءة والتعاون الفعال بين مختلف الجهات المعنية في ادارة الحدود من خلال تحسين مجموعة من المواد الخاصة باتفاقية الجات، والمتعلقة بالمواضيع الخاصة بحرية الترانزيت ونشر التشريعات ذات العلاقة بالتجارة والرسوم والاجراءات المتصلة بالتصدير والاستيراد.

 ومن المتوقع ان تسهم الاتفاقية في تخفيض كلف الاستيراد وتسهيل اجراءات التصدير.

 ويحتاج تطبيق الاتفاقية الى مصادقة ثلثي الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية البالغ عددها 163 حيث صادقت على الاتفاقية حتى الان 72 دولة.

 الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية باقامة الدورة الحادية عشرة للمسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القران الكريم للاناث.

 وتنظم الوزارة سنويا هذه المسابقة بمشاركات متسابقات من داخل المملكة وخارجها وتتضمن جوائز نقدية يتم تامينها من المخصصات المرصودة في الموازنة لهذه الغاية ومن تبرعات المحسنين وكذلك من البرامج الوقفية.

 كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام الرعاية اللاحقة للاحداث لسنة 2016 للفئة العمرية دون 18 عاما.

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق