'همم' تعدّ دراسة عن حوكمة مؤسسات المجتمع المدني

مجتمع مدني وبرلمان
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - أعلنت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم"

أنها بدأت بإعداد دراسة ورقة موقف عن حوكمة مؤسسات المجتمع المدني ستكون إطاراً مرجعياً لها في ممارساتها وعملها، مؤكدة أنها ستزود الحكومة بها للمساهمة في ترسيخ قواعد الشفافية في العمل المدني ولبناء قواعد عمل واضحة وثابتة.
وجددت "همم" خلال اجتماعها الدوري الشهري الذي استضافته مؤسسة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية "أرض" دعوتها للحكومة الى الإفراج الفوري عن معتقلي الرأي، مؤكدة أن حرية التعبير والحق بالتجمع السلمي ركائز أساسية للإصلاح السياسي.
وأنجزت "همم" مراجعة لنظامها الأساسي بعد نقاش موسع بين أعضائها كخطوة من أجل المضي في طلب ترخيصها كتحالف يضم أكثر مؤسسات المجتمع المدني فعالية على الأرض.
ورحبت "همم" بتشكيل مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، وأبدت استعدادها لتقديم الدعم الفني والاستشاري للمساهمة في تطوير منظومة حقوق الإنسان في البلاد.
كما رحبت "همم" بتعيين الدكتورة عبير الدبابنة كمنسق حكومي عام لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء، متمنية لها النجاح بمهمتها ومؤكدة على التعاون معها ومساندتها، وحرص "همم" على مأسسة آلية وطنية لمتابعة قضايا حقوق الإنسان في الأردن.
وناقشت "همم" الاهتمام الدولي بتعزيز محلية العمل المدني Localization، واتفقت على أهمية بلورة موقف مشترك يتماهى مع التوجهات والقرارات العالمية، وبما ينعكس بالفائدة على مجتمعنا، مشددة على أهمية ضمان حرية العمل دون قيود للمؤسسات الوطنية والدولية.
وأعربت المؤسسات الأعضاء في "همم" عن مخاوفها من بعض التعديلات المقترحة على مشروع قانون الضمان الاجتماعي منبهة إلى أنها تقلل من "الحماية" للمؤمنين، واتفقوا على توجيه مذكرة عاجلة لرئيس وأعضاء مجلس النواب الموقر يشرحون بها موقفهم ومطالبهم.
ومما يذكر أن هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" أشهرت في شهر آذار عام 2015 وتضم 17 مؤسسة ريادية تسعى إلى تعزيز دور المؤسسات غير الحكومية في المجتمع وتمكينها لتلعب دوراً ريادياً لإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الانسان وترسيخ قيم العدالة والحوكمة الرشيدة، كما تعمل "همم" على تعزيز الشراكة مع الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية.
وتضم "همم" تحت مظلتها المؤسسات التالية:
مركز آفاق للتنمية والتدريب، مؤسسة أهل،مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، مركز حماية وحرية الصحفيين،رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن)، رواد التنمية، شبكة الإعلام المجتمعي، مركز العدل للمساعدة القانونية، مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان، مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، مركز القدس للدراسات السياسية، مؤسسة قادة الغد، جمعية معهد تضامن النساء،جمعية النساء العربيات، محامون بلا حدود، مركز النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض).

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق