ندوة علمية في جامعة مؤته حول الأسس النفسية والطبية لتشخيص وعلاج مرض السرطان

جامعات وتعليم
حجم الخط

رؤيا نيوز - مندوباً عن رئيس الجامعة الدكتور ظافر الصرايرة رعى عميد كلية

العلوم التربوية الدكتور فؤاد الطلافحة الندوة العلمية التي أقيمت بتنظيم من قبل مركز الملكة رانيا العبدالله للدراسات النفسية والتربوية إذ شملت عدداً من الأوراق البحثية ذات الصلة بتشخيص وعلاج السرطان.
في مفتتح الندوة أشارت مديرة المركز الدكتورة وجدان الكركي إلى أهمية هذه الندوة والتي تناولت مبادرة إرادة حياة كأنموذج يتضمن الأسس سابقة الذكر ؛لتخفيف الضغوط النفسية على المرضى.
والمركز يفتخرُ بالعلاقات الإيجابية مع كافة المؤسسات الوطنية ذات الاهتمام البحثي الذي يخدم شرائح المجتمع برمتها وفي سلم اولوياتنتا الشرائح المجتمعية الأكثر حاجة للاهتمام ومنها بطبيعة الحال المرضى لا سيما وهم بحاجة للعون والمساعدة وزرع الامل في نفوسهم الأمر الذي يتطلب الأسس المبنية على معرفة ودراية وتجربة.
وحسب الكركي فقد شملت الندوة عدداً من المشاركات منها عرض الفيديو المتعلق بمبادرة إرادة روح وقدمته ابتسام جدوع والورقة العلمية الموسومة ب"لكل منا دور في مساندة مرضى السرطان وقدمها الدكتور فاخر العاني من كلية الطب في الجامعة وورقة حول تأثير الضغوط النفسية على الصابة بالسرطان قدمها الدكتور زكريا النوايسة وورقة للدكتورة ديما المحاسنة من كلية التمريض حول دور مجموعات الدعم في تسهيل علاج مرض السرطان وورقة رابعة للدكتورة دعاء الصعوب من الجمعية الأردنية لعلم النفس عنونت ب علاجي يعتمد على نفسيتي /مشاعري /أفكاري من حولي.
مندوب رئيس الجامعة كرم المشاركين وقدم الثناء لهم على جهودهم الطيبة في إنجاح الفعالية وعلى خلاصة فكرهم النافع الذي تمثلَ في أوراقهم البحثية المقدمة.

 

 

أضف تعليق