العقبة الخاصة تطلق مشروع تطوير المنطقة الشمالية

العقار والبنى التحتية
حجم الخط

رؤيا نيوز - اعلن رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية 

الخاصة ناصر الشريدة عن اطلاق مشروع تطوير المنطقة الشمالية للعقبة بكلفة تقدر بــ 2 مليار دينار.
وقال الشريدة في مؤتمر صحفي ان المشروع يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لسلطة المنطقة الخاصة لتحفيز النمو والنشاط الاقتصادي في المنطقة من خلال، اضافة مناطق استثمارية جديدة، موضحا ان المنطقة الجديدة المطورة سيطبق عليها قانون المنطقة الخاصة والحوافز والمزايا الاستثمارية المعمول بها في المنطقة لتكون اكثر قدرة على جذب الاستثمار وتشجيعه.
وبين ان المنطقة التطويرية الجديدة تشتمل على العديد من العناصر المحفزة والداعمة للاستثمار مثل شبكات الطرق والصرف الصحي وتصريف مياه الامطار ومعالجة مشكلة ارتفاع الطاقة على الاستثمار من خلال انشاء مشروع للطاقة المتجددة يبدأ بتوليد 20 ميجا واط كل عام ليصل الى طاقة توليدية تبلغ 200 ميجا واط مع اكتمال المشروع.
وزاد ان المنطقة الاستثمارية الجديدة تضم مشروعا لتحلية مياه البحر بطاقة تبلغ 20 مليون متر مكعب سنويا لتصل الى 120 مليون متر مكعب مع انتهاء العمل فيها، اضافة الى شبكة من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
واكد الشريدة ان المشروع التطويري الجديد يشتمل ايضا على منتجعات وخدمات سياحية مختلفة تعمل على تطوير المنتج السياحي من خلال ربط السياحة البيئية في وادي عربة مع البتراء ومنطقة وادي رم للاستفادة من المزايا التي توفرها.
وبين ان المنطقة التطويرية الجديدة تشتمل على اراض للاستثمارات الصناعية تهدف الى ايجاد صناعات جديدة مستفيدة من المدن اللوجستية ومنظومة الموانئ المتطورة والمنافسة في العقبة التي تم الانتهاء منها وايجاد مدن صناعية داعمة للاستثمار الصناعي المتخصص والصناعات التحويلية كما سيتم انشاء حاضنات اعمال للمشاريع الانتاجية والتحويلية ذات القيمة المضافة.
واكد ان حملة ترويجية تسويقية ستترافق مع اطلاق هذه المنطقة بهدف جذب الاستثمارات العربية والعالمية للاستفادة من هذه الفرص التي توفرها المنطقة.
واوضح ان من شأن المنطقة الاستثمارية الجديدة زيادة القدرة الاستيعابية من الغرف والمنشآت الفندقية وتحقيق الاهداف الاستراتيجية الشاملة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 2017 - 2025 بإيجاد آلاف فرص العمل للاردنيين وزيادة مدة اقامة السائح في العقبة.
ولفت الى ان السلطة تركز في مشروعها الاستثماري الضخم الجديد على تطوير السياحة الرياضية من خلال انشاء مدينة للالعاب الاولمبية وناد ومضمار لرالي السيارات وكذلك السياحة الفنية بتهيئة البنية التحتية والخدمية لانشاء ستوديوهات للتصوير السينمائي.
--(بترا)

 

 

أضف تعليق