’الأراضي والمساحة’ تختتم مشروعا لرقمنة الأرشيف

العقار والبنى التحتية
حجم الخط

رؤيا نيوز - اختتمت دائرة الأراضي والمساحة اليوم الثلاثاء مشروع الأرشيف الرقمي

في الأردن الذي مولته هيئة الأراضي والخرائط الهولندية واستمر تنفيذه مدة 18 شهرا.
وقال مدير عام دائرة الأراضي والمساحة المهندس معين الصايغ، إن المشروع حقق العديد من النتائج وأهمها كيفية حماية الارشيف الحالي للدائرة من خرائط وعقود وتحسين جودته، وإدخال الارشيف الرقمي بأعمال الدائرة داخليا وخارجيا.
وأضاف أن تنفيذ المشروع تمخض عن وضع خارطة طريق تضبط وتحكم تسلسل عملية الأرشفة الإلكترونية وعمل وانشطة دائرة الأراضي،والتي ستختار منطقة ريادية لبدء تنفيذ الخارطة لعمل متكامل لأرشفة وثائق وعمليات الأراضي فيها، بعد توفير وتسخير الموارد البشرية والمالية لذلك.
ولفت الى أن الدائرة وبالتعاون مع الجهات المعنية، ومنها الهولندية، ستنظم منتدى لإدارة الأراضي الحديثة في عمان العام المقبل للوقوف على تحديات قطاع الأراضي في الوطن العربي، بحيث ينتج عنه إعلان عمان لوضع مرتكزات لمواجهة هذه التحديات.
وأكد أن اثر مشروع الأرشفة سينعكس على مستوى الخدمة التي تقدمها الدائرة للمواطنين والمستثمرين على السواء، معربا عن تقديره لمستوى الدعم والالتزام الذي قدمه فريق العمل على المشروع، من الجانب الهولندي والأردني.
ومن ابرز المكتسبات التي حققها مشروع الأرشفة الرقمية تحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بالتوجه نحو لحكومة لا ورقية عام 2020، والاطلاع على التجربة الهولندية في مجال الأرشفة، وحماية الأرشيف الرقمي وتعزيز الوعي بأهمية جودة المنتج الرقمي في دائرة الأرضي والمساحة والعمل على تحسينه، وتقدير مستوى قدرات الدائرة في استعمال التكنولوجيا والارشيف الرقمي مقارنة مع الدول العربية والعالمية، والعمل على إدخال الارشيف الرقمي في سير الأعمال الداخلي والخارجي للأراضي. واعرب السكرتير الأول للتطوير الاقتصادي بالسفارة الهولندية في عمان، سفن فان دين بيرغ، عن تفهم المملكة الهولندية للصعوبات التي تواجه الأردن في المرحلة الحالية، مؤكدا سعي بلاده لدعم مساعي الأردن التطويرية للانتقال للقرن الواحد والعشرين من خلال تبني منظومات حديثة لإدارة الأراضي واكتساب المعرفة.
وقالت مديرة منطقة الشرق الأوسط وآسيا في هيئة السجلات العقارية والخرائط الهولندية (كاداستر)، سوزان فاكمان، إن دائرة الأراضي والمساحة على اعتاب اختراق حاجز كبير نحو التحديث، معربة عن تطلعها لتعزيز الشراكة مع دائرة الأراضي عن طريق تقديم دعم تقني وهيكلي متخصص.
--(بترا)

 

 

 

أضف تعليق