الشواربه : 70 حافلة حديثة وصلت المنطقة الحرة تمهيدا لدخولها الخدمة قريبا

العقار والبنى التحتية
حجم الخط

رؤيا نيوز - كشف أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن اول 70 حافلة نقل عام

من اصل 135 حافلة طرحتها الامانة وتعود ملكيتها للشركة التي قامت بتاسيسها مؤخرا قد وصلت الى المنطقة الحرة .

واشار خلال لقائه اليوم اهالي منطقة صويلح ان هذه الحافلات هي من اصل 286 حافلة ستعمل على 85 خط لرفع منظومة النقل العام ضمن مسارات وترددات ومواقف محددة مع تامينها بخدمات مميزة وبطريقة الدفع الالكتروني ومزودة بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ، وعلى غرار المدن العالمية.

وقال الشواربة ان الامانة تبنت خطة تنتهي اواخر العام 2020 تعتمد 3 محاور لمعالجة الازدحامات المرورية التي يعود اسبابها الى التطور الحضري الذي تشهده العاصمة من ارتفاع اعداد السكان والنهضة العمرانية وزيادة المركبات في ظل غياب منظومة نقل عام .

وبين ان محاور العمل تعتمد استكمال اعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد ضمن الخطة المشار اليها اعلاه مع تطوير منظومة الطرق بتنفيذ تقاطعات مرورية تخدم المشروع والمركبات الخاصة ، واعداد استراتيجية النقل العام بإيجاد خطوط مغذية للمحطات الرئيسية للباصات من خلال سرافيس الاحياء .

وكشف في رده على مطالبات المواطنين بتوسعة مقبرة صويلح بان هناك تنسيق مع الحكومة لتخصيص الف دونم ضمن اراضي مجاورة لمدينة عمان لاقامة مقبرة على مستوى المدينة تكون مركزية كبرى ـ لافتا ان المقابر في مدينة عمان تعتبر تحدي وتحتاج الى تخطيط استراتيجي وحلول جذرية حيث شارفت مقبرة سحاب على الاغلاق وكذلك مقبرة شمال عمان وهي حاليا مغلقة .

ووجه الشواربة في حال وجود قطعة ارض تابعة للامانة مجاورة لمقبرة صويلح بعمل دراسة لامكانية توسعتها لخدمة الاهالي .

وجدد خلال اللقاء الذي حضره نائبه المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس عمر اللوزي ورئيس اللجنة المحلية لمنطقة صويلح محمد رسمي القيسي التاكيد بان تخصيص الاراضي توقف منذ اكثر من 6 سنوات عملا بقرار مجلس الوزراء .

ولفت الشواربة الى توجه امانة عمان اعتبارا من العام المقبل وتحديدا في عيد الاضحى المبارك تخصيص خمس مسالخ متنقلة في عمان كخطوة لمعالجة المشاكل والمكاره الصحية التي تتسبب بها عملية ذبح الاضاحي في المواقع العامة لتتم بطريقة حضارية ولا تخالف احكام الشريعة فيما يتعلق بالاضحية ـ

وأضاف أن الأمانة ماضية في مشروع التحول الإلكتروني في خدماتها التي باشرت بها مطلع العام الجاري وصولا إلى خدمات إلكترونية كاملة نهاية عام 2020 ، مشيرا أن أمانة عمان تعمل على تطوير وتحديث التشريعات وفقا للمتغيرات والحداثة ومنها مسودة رخص المهن في عمان الذي سيتم دفعه للحكومة خلال شهر

وحول نظام الأبنية الجديد أكد الشواربة أن النظام يلبي احتياجات المدينة والمواطن ، لافتا الى وجود نصين من القانون يحتاجان الى مراجعة ، وان هناك تضارب في الاراء فيما يتعلق بنقص او انعدام مواقف المركبات ، وان الامانة تاخذ كاولوية بالاعتبار اولا عدم تشريع المخالفة لتصبح بدل مالي وهو ما دفعها الى تغليط المخالفات على التجاوزات والإجراءات التقليدية التي كانت سائدة .

من جانبه عرض رئيس اللجنة المحلية محمد القيسي ابرز انجازات المنطقة خلال عام ومنها إستبدال وحدات الانارة في الاحياء والشوارع الرئيسية ، واعادة تاهيل شارع خير الدين المعاني وتوسعته ، وتنفيذ اعمال تعبيد 108 الاف متر مربع ، وعمل فتوحات وفرشيات وعبارات تصريف مياه امطار .

وطالب القيسي بالعمل على رفع اسوار المقابر في صويلح واغلاقها مع وضع حراسة عليها ، والاستمرار بالعمل على حل الازدحامات المرورية ، وعمل مجمع مواقف لباصات النقل المتواجدة حول دوار صويلح .

وايجاد منطقة صناعية بديلة لمنطقة صناعة شارع جرش القديم كونها منطقة سكنية مع العمل على تحويلها تنظيميا من صناعات خفيفة الى تجاري في حال امكن ذلك ، واعادة تاهيل الارصفة ، وتغذية المنطقة بالمواصلات .

واستمع الشواربة الى ملاحظات ومتطلبات المواطنين ومنها تعبيد الشوارع مع عمل جسور مشاة وتنفيذ شبكات تصريف مياه امطار في المنطقة الصناعية ، وازالة المصانع خلف الباهاوس ، وتامين منطقة الكمالية بمواصلات ، واعادة تنظيم مداخل ومخارج جسر الجبيهة .

كما استمع الي مطالب مجلس بلدي اطفال صويلح وتلخصت في تامين المنطقة بحديقة وملعب آمن وكذلك بمركز اجتماعي يحتضن الانشطة الثقافية والندوات ، والى ملاحظات عدد من القائمين على اندية الحرية وصويلح لدعمها ، والى مطالبات بترخيص الابنية القديمة كون بها إزاحات وتحتاج الى عمل تسوية مع الاخرين حيث وعد الشواربة بدراستها .

كما اوعز خلال اللقاء الذي حضره نواب مدير المدينة والمفتش العام والمدراء المعنيين في الامانة بعمل تعبيد لساحة ترابية مساحتها 380 متر مربع لاستخدامها في مناسبات المواطنين الاجتماعية .

واشار امين عمان ان التفتيش الموحد على المنشات الصناعية اصبح الكترونيا من خلال مفتش واحد يرتدي زي موحد وجهاز تفتيش وكاميرا ، حيث يقوم الجهاز بتزويد المفتش بخط مسار التفتيش على المنشات الصناعية والاقتصادية ، لافتا الى ان هذا الاجراء من شانه تنويه ولفت نظر اصحاب المنشات الى الاشخاص الذين ينتحلون صفة المفتش .

 

 

أضف تعليق