منع حافلات عمرة من مغادرة الحدود

النقل واخبار السيارات
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - قالت مديرية الامن العام اليوم الخميس، انها لن تسمح لأي حافلة 

مخالفة لأي شرط من الشروط المنصوص عليها بالتعليمات الناظمة، مبينة ان حياة المعتمرين اولى واهم من اي اهداف اخرى وستتقيد بما يصلها من مخاطبات رسمية من الجهات المعنية بترخيص الشركات وشروطها.

واشارت الى ان توفير سائق ثان لكل حافلة تغادر الى الديار المقدسة بات شرطا رئيسا للسماح لها بالمغادرة عبر الحدود وفقا لما اعلنته الجهات الحكومية المعنية.

جاء ذلك، عقب حادث المعتمرين في منطقة المدورة و استمرار بعض الشركات السياحية المتخصصة برحلات العمرة عدم التقيد بالتعليمات والانظمة والتعاميم الصادرة عن الجهات الرسمية فيما يتعلق بتوفير سائق ثاني لأي حافلة تغادر الى الاراضي المقدسة .

وبحسب ما اكدت مصادر في المديرية، فإن يوم أمس شهد عدم الالتزام بما هو معمول به رسميا ما دفع الى اعادة بعض الحافلات المخالفة .

واشارت شركات متخصصة برحلات العمرة الى انها اضطرت لتوقيع تعهدات بالالتزام بكل الحقوق وتحمل كامل المسؤولية عن حياة المعتمرين بحال حدث شيء مقابل السماح لحافلاتها المغادرة الى الاراضي المقدسة .

وشددت المديرية على شركات الحج والعمرة التقيد بمضمون التعليمات ، مشيرة الى انها خاطبت الجهات المعنية لإعادة النظر بالتعليمات المعمول فيها لتشديدها وتقييد التسهيلات الممنوحة والتركيز على الحفاظ على حياة المعتمرين عند تغيير التعليمات الحالية.

وبينت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية انها لم ولن تمنح اي استثناء لأي شركة او حافلة ، وستعمل على تطبيق شرط السائق الثاني عاملا رئيسا للموافقة على تسيير رحلات العمرة ثم السماح لها لمغادرة الحدود.

وقالت انها تنسق مع الجهات المعنية لوضع تعليمات وشروط صارمة للحد من اسباب الحوادث المرورية التي تحدث للمعتمرين ، مشيرة الى عقد لقاءات خلال الايام المقبلة بين وزراء ومسؤولين معنيين لمناقشة تفاصيل التعامل مع شركات الحج والعمرة .

واوضحت ان القرارات والتعليمات ستتشدد باليات ترخيص الشركات واليات منح التراخيص والشروط اللازم توافرها للسماح للحافلة التي تقل المعتمرين او الحجاج لمغادرة الحدود.

وشددت الوزارة على التقيد بالاتفاقات والتعليمات الحالية والقرارات والتعميمات التي صدرت اخيرا ، ولا سيما ما تعلق بتوفير سائق اضافي لكل حافلة ، مؤكدة انها ستعيد بالتعاون مع الاجهزة المختصة جميع الحافلات المخالفة .

وبينت هيئة النقل العام بانه نظرًا لتكرار وقوع حوادث السير لحافلات نقل المعتمرين في الآونة الأخيرة فقد تم التعميم على شركات الحج والعمرة للتقيد بعدم مغادره الاراضي الأردنية ما لم يكن على متن الحافلة سائق احتياط .

واشارت الى انها أصدرت كتابا لمديرية الأمن العام يؤكد التقيد على التزام سائقي الحافلات بفترة الراحة المقررة.

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق