الامير الحسن يزور مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني ويطلع على خطط التطوير من اللوزي - صور

النقل واخبار السيارات
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - قام سمو الامير الحسن بزيارة الى مؤسسة الخط الحديدي الحجازي 

الاردني التقى خلالها مدير عام المؤسسة الاستاذ صلاح اللوزي ، الذي اطلعه على خطط وتطلعات المؤسسة في عملية تطوير الخط الحديدي الحجازي والعمل على ديمومة عمل الخط الحجازي بما يساهم في تحقيق خطط التنمية ودعم الاقتصاد الوطني . 

واكد اللوزي لسموه على ان الخط الحجازي الحديدي سيكون له مساهمة مؤثرة في تحقيق النمو الاقتصادي من خلال رفع نسبة المساهمة في نقل المواد والبضائع ضمن الخطط المستقبلية الرامية لزيادة استخدام القطارات في نقل البضائع من العقبة الى باقي مناطق المملكة عبر خطوط السكك الحديدية التابعة للمؤسسة . 

وقدم اللوزي شرحا عن مراحل انشاء المتحف الخاص بالخط الحجازي الحديدي الذي يقام بمنحة من وكالة التعاون والتنسيق التركية والمتوقع الانتهاء منه في شهر ايلول القادم. 

وقال اللوزي ان المتحف سيسطر مسيرة طويلة من الإنجازات لهذه المؤسسة التاريخية، ويوثق ممتلكاتها ومقتنياتها التي جمعت منذ بداية انطلاق المؤسسة، والتي من أبرزها العربة التي أقلت جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول في رحلته الأولى من معان إلى عمان العام 1921 حيث أعلن جلالته إقامة إمارة شرق الأردن من محطة الجيزة خلال هذه الرحلة.

وأشار اللوزي إلى إعادة تأهيل ثلاثة مبان عثمانية متواجدة حاليا في محطة عمان وإعادتها إلى طرازها القديم للاستفادة منها كمباني خدمية للمتحف، من خرائط وتذاكر وصور توضح عملية إنشاء الخط الحجازي وأخرى لعمان القديمة مطلع القرن العشرين ومباني الخط الحجازي وعبّاراته وجسوره.

وبين أن المتحف سيوثق إحصائيات عن الخط من حيث تكلفة الإنشاء ومصادر تمويل هذا المشروع الضخم إلى جانب توفير زاوية مخصصة للزي الرسمي لجميع العاملين في الخط منذ بداية تشغيله، كما سيحوي مجسماً للقاطرة البخارية، إضافة إلى تمثيل عملية بناء القطارات.

ولفت اللوزي الى أن المؤسسة تقوم بدورها كناقل سياحي عن طريق تنفيذ رحلات على مدار الأسبوع والعطل والأعياد الرسمية للطلبة والسياح والعائلات، والذي بدوره يسهم في رفد ميزانية المؤسسة بالموارد المالية اللازمة لتسيير شؤونها عن طريق استثمار وتأجير الأملاك والأراضي التابعة لها على طول مسار الخط.

واضاف اللوزي ان عمليات الصيانة والتطوير تجري على قدم وساق وبشكل متواصل من قبل كوادر المؤسسة الذين اثبتو كفاءتهم في هذا المجال واستطاعو ان يعملوا على صيانة خطوط السكك الحديدية واعادة تأهيلها ما ادى زيادة عدد الرحلات بشكل كبير. 

وخلال جولة لسموه في المحطة الرئيسية للقطار بمنطقة المحطة اطلع على اقسام المؤسسة المختلفة وورش الصيانة وشاهد عن كثب عربات القطارات التي يتم اعادة تأهيلها على ايدي المهندسين والفننيين من ابناء المؤسسة .

 

الامير الحسن في العربة التي أقلت جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول في رحلته الأولى من معان إلى عمان العام 1921 حيث أعلن جلالته إقامة إمارة شرق الأردن من محطة الجيزة خلال هذه الرحلة.

 

 

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق