وزير النقل يتخذ ’قرار ارتجالي’ الاستعانة بحافلات التأجير لنقل السياح الاجانب

النقل واخبار السيارات
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - كتب - محمود الدباس - في اعقاب لقاء مع رئيس جمعية وكلاء السياحة  

والسفر وبحضور امين عام وزارة السياحة لبحث اوضاع القطاع توفير خدمات النقل للمجموعات السياحية ، اوعز وزير النقل المهندس انمار الخصاونة لهيئة النقل سد النقص في حافلات النقل السياحي من خلال السماح لحافلات التأجير تغطية هذا النقص . 

والقرار بشكله العام يؤدي الغرض العام منه وهو توفير حافلات كافية لخدمة القطاع السياحي ونقل المجموعات السياحية القادمة للمملكة ، الا ان الاثار السلبية المترتبة على القرار لا تبدو جلية امام الوزير وكان الاجدى ان يتشاور مع مختلف الاطراف قبل اتخاذ هذا القرار الذي سيكون له انعكاسات ستضر بالقطاع اكثر مما ستفيده . 

واغفل الوزير ان العمل في النقل السياحي المتخصص له اسس وشروط لنجاح اي شركة في هذا المجال ، ابتداء من الانظمة الداخلية لشركات النقل السياحي المتخصصة والتي تحدد آليات عملها وكيفية انجاز وتجهيز الحافلات وضمان صلاحيتها الفنية والصيانة المستمرة لها من خلال فريق فني متكامل يعمل على مدار الساعة ، هذا بالاضافة لكيفية انتقاء واختيار اطقم العمل من اداريين وسائقين وفنيين ، والتدريب والتأهيل الذي يتم للسائقين واختيارهم بعناية للعمل مع المجموعات السياحية وكيفية تعاملهم مع السياح والمستوى التعليمي لهم الذي يجب ان يكون مناسبا لمثل هذه المهمات . 

ومن جهة اخرى فإن الوزير قد تغاضى انه قد تم تعديل الانظمة لتمكين دخول شركات نقل سياحي جديدة وفق اسس محددة تراعي خصوصية العمل في النقل السياحي ، وانه بامكان شركات النقل السياحي القائمة التعامل مع هذا المستجد والذي يبرز في مواسم محددة  ،كما وضرب بعرض الحائظ المصالح المترتبة لشركات النقل السياحي المتخصص والتي تقوم بتأدية ما عليها من رسوم وضرائب بمبالغ طائلة وتتحمل الخسائر والكلف الباهظة في سبيل الحفاظ على مستوى خدمة لا يمكن ان ترضى بأن يتدنى لكونه سيؤثر على تنافسيتها وسمعتها التي عملت عليها لسنوات طويلة ونالت ثقة الجميع من خلال هذا المستوى من الخدمات . 

ردة فعل الوزير الارتجالية سوف يكون لها ما بعدها ، اذا ما اخذنا بالاعتبار نوعية الحافلات والسائقين وكيفية التعاطي مع المجموعات السياحية من اشخاص غير مؤهلين فإن الفوائد لن تقارن بما سيتحقق من سلبيات نتمنى ان لا تتصل هذه السلبيات بالحوادث المرورية جراء عدم قدرة بعض السائقين غير المؤهلين للعمل في هذا النوع من النقل لا سمح الله.

وبالعودة لنص الخبر الصادر عن وزارة النقل حول الاجتماع المذكور والذي يقول : 

أوعز وزير النقل المهندس أنمار الخصاونه لهيئة النقل بسد النقص الحاصل في حافلات النقل السياحي من خلال السماح لحافلات التأجير بالعمل في هذا المجال.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء، رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح، بحضور أمين عام وزارة السياحة عيسى قموه، لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع السياحة، ولا سيما تأمين خدمات النقل للمجموعات السياحية.
واكد الخصاونة أن التنسيق الدائم والاستجابة السريعة للقضايا المطروحة والتعاون المستمر بين جميع الاطراف، هو الحلقة الاساس في العمل وصولا إلى مخرجات تخدم القطاع السياحي، وبما يتلاءم والمتطلبات المتزايدة لتقديم افضل الخدمات لهذا القطاع الحيوي.
وطالب رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر بعدم السماح لسيارات التأجير بالتحميل من المطارات والمعابر إلا إذا كانت مستأجرة من شركات السياحة والسفر.
ودعا لدعم القطاع السياحي من خلال تغطية سوق العمل بالحافلات السياحية لمواكبه تطورات الصناعة السياحية في المملكة.

#رؤيا_نيوز #اخبار #رؤيا_الاخباري #الحكومة #الاردن #عمان #RoyaNews #Jordan #royanews11 @Royanews11

 

 

أضف تعليق

تابعونا في تطبيق