وزارة الثقافة تحتفل بإدراج فن السامر على القائمة التمثيلية للتراث العالمي

اخبار فنية
حجم الخط

رؤيا نيوز - أقامت وزارة الثقافة مساء اليوم احتفالا بإدراج فن السامر على القائمة

 التمثيلية للتراث العالمي غير المادي بحضور وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبو رمان.
واشتمل الاحتفال الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي على كلمات بينت أهمية هذا الفن في المملكة، والتعريف به، ودور وزارة الثقافة في اعداد الملف، والية التسجيل والتصويت، كما عرض فيلم قصير عن فن السامر، إضافة الى فقرات فنية تراثية.
وقالت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة حنان دغمش ان فكرة تسجيل عنصر فن السامر على قائمة التراث العالمي غير المادي بدأت في 2011 حيث طرحت ثلاثة عناصر أخرى من بينها السامر الذي تم التوافق عليه بالتعاون المجتمع المحلي الذي يمارس هذا الفن على أرض الواقع.
وأضافت ان عملية الترشيح مرت باكثر من مرحلة منذ هذا التاريخ مرورا بعام 2016 حيث تم تعبئة نموذج الترشيح، وبعدها بعام تم تقديم الملف بعد اجراء التعديلات وتم تصوير فيلم قصير عن السامر، وأخذ صور فوتوغرافية، وموافقات المجتمع المحلي وغيرها من الشروط التي وضعتها اليونسكو.
بدوره، تحدث خبير المملكة لدى اليونسكو، وعميد كلية الاثار في جامعة اليرموك الدكتور هاني هياجنة ان اتفاقية التراث الثقافي غير المادي 2003 التي وقعت عليها المملكة، وحيثيات اجتماع اللجنة الدولية الحكومية في اليونسكو الذي عقد الأسبوع الماضي في جمهورية موريشيوس، والتي تم خلاله اختيار ملف السامر الأردني على قائمة التراث العالمي.
وفي نهاية الحفل، قدمت فرقة الريشة للفنون الشعبية، وفرقة الراجف لإحياء التراث فقرات فنية تراثية تفاعل معها الحضور، كما قدمت جمعية منتدى العارضة الثقافي ركن المأكولات الأردنية الأصيلة.
-- (بترا) 

 

 

 

أضف تعليق