برنامجا ’الرئيسة’ و’الاعمدة’ في ’جرش’ يضجان بالفعاليات التراثية والفنية المحلية والاجنبية

اخبار فنية
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - يضج برنامجا الساحة الرئيسة وشارع الاعمدة في مدينة جرش الاثرية

 

 ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الــ34، بالفعاليات الفنية والتراثية الجديدة المتنوعة والنوعية لفرق شعبية وفنية اردنية تمثل مختلف محافظات الوطن، وفرق فلكلورية اجنبية، وعروض مسرحية، وغنائية وموسيقية، ومعروضات حرفية وفنية ومنتوجات تراثية.
ووفقا للجنة الاعلامية للمهرجان اليوم الثلاثاء، فإن فعاليات الساحة الرئيسة ومسرحها والتي ستنطلق مساء يوم الخميس الموافق 18 تموز الحالي، باستهلال فني موسيقي لفرقة الحسين الموسيقية من جرش التي تستلهم من الموروث الشعبي يتلوها في ذات اليوم حفل غنائي للفنان الاردني ماجد زريقات لتختتم يومها بامسية من الفلكلور الشعبي تقدمه فرقة منتدى كفر خل للفنون الشعبية.
وتشتمل فعاليات مساء يوم الجمعة الموافق 19 تموز في الساحة، بحسب اللجنة، على عروض فنية غنائية وموسيقية بمصاحبة لوحات راقصة من الفلكلور الشعبي لفرقة شابات السلط، ومسرحية كوميدية "10 جيجا" للفنان حسين طبيشات والتي تناسب مختلف شرائح الاسرة واعمارها وستعرض كذلك مساء يوم الجمعة الموافق 26 منه، ليتلوها ختام ذلك اليوم بعرض فني من الفلكلور الشعبي لفرقة جمعية المحبة للفلكلور الشعبي والقادمة من جبال عجلون.
اما مساء يوم السبت الموافق 20 تموز؛ فستقدم على خشبة مسرح الساحة فرق "الريشة للفنون الشعبية" والقادمة من مدينة العقبة الوان فنية من الفلكلور الذي يستلهم من موروث البادية الجنوبية وفنون السامر، و"عمون للثقافة والفنون" القادمة من عمان والتي سيقدم اعضاؤها من شباب وشابات لوحات من فنون الدبكة واغان واهازيج تعنى بالتراث الوطني والشعبي الأردني، و"الاغوار الشمالية للفلكلور الشعبي" التي ستقدم عروضا ولوحات فنية تراثية على وقع أنغام أهازيج الأغنية الوطنية الأردنية، ليختتم امسيات ذلك اليوم "مركز شباب كفر خل" بوصلات غنائية ولوحات من فنون الدبكة التراثية. وفي مساء يوم الاحد الموافق 21 تموز، تعرض فرق؛ "إحياء التراث للسامر" القادمة من الكرك الوان من فنون السامر التراثي، و"جبال الطفيلة"، و"البادية الشمالية للفنون الشعبية" القادمة من المفرق، وصلات من فنون السامر والاغاني التراثية الاردنية، لتختتم فرقة "كفرنجة للفنون الشعبية والمسرحية" العروض بلوحات من فنون الدبكة والاغان التي تنهل من التراث. وتواصل فعاليات الساحة الرئيسة بالمهرجان مساء يوم الاثنين الموافق 22 منه، بعرضين من فنون السامر لفرقتي "شباب الحجايا للسامر" القادمة من الطفيلة، و"السامر الاردني" القادمة من الزرقاء لتقدم فرقة "شباب الطفيلة للفنون الشعبية" والقادمة من عمان لوحات من فنون الدبكة والاغان التراثية، فيما ستقدم فرقة قادمة من تايلاند لوحات من اطياف الموروث الفني التايلندي المشبع بسحر الشرق الاقصى.
وفي مساء يوم الثلاثاء الموافق 23 تموز، تقدم فرق "الراجف للسامر" القادمة من معان و"منتدى مأدبا لاحياء التراث" عروضا من فنون السامر، و"المفرق للفنون والتراث" بوصلات من الغناء واللوحات الفنية التراثية في الوقت الذي سيشارك عرض فني فلكلوري لفرقة قادمة من ايطاليا، فيما ستقدم مساء يوم الاربعاء الموافق 24 تموز فرق "جمعية العقبة للفنون الشعبية" و"نادي ابناء الكرك" و"المغير لاحياء التراث" القادمة من اربد، و"شباب الرمثا للثقافة والفنون" عروضا فلكلورية فنية وغنائية تنهل من الموروث الاردني.
اما يوم الخميس الموافق 25 تموز، سيشتمل على عروض فنية وغنائية تنهل من الموروث الاردني لفرقتي "معان للثقافة والفنون" وجمعية فرسان البادية للفنون والتراث" القادمة من عمان في الوقت الذي ستقدم فيه وصلات غنائية متنوعة فرقة "Action For Hope" التي تأسست في لبنان عام 2015 وامتد عملها الى الاردن وتعمل على تعليم اللاجئين والفئات المهمشة على الفنون الموسيقية، فيما ستقدم في مساء يوم الجمعة الموافق 26 منه فرقتا "الشونة الجنوبية للفنون الشعبية" لوحات من فنون الدبكة والغناء الشعبي، و"العقبة البحرية للفنون الشعبية" الوان من فنون غناء الموروث الشعبي العقباوي الذي تتصدره آلة السمسمية الوترية بانغامها التي تناجي البحر وتستعيد حكايا البحارة والصيادين. وتتوج ختام فعاليات "الساحة" في مساء يوم السبت الموافق 27 تموز بعروض فنية استثنائية تستهل فقراتها "فرقة تراث معان" المعروفة بادائها المميز، وليلة سيمفونية بقيادة المايسترو الدكتور هيثم سكرية بالوان من روائع المقطوعات الموسيقية وفرقة جوقة صوت المعمدان القادمة من مأدبا بترانيمها الغنائية باقة من كلاسيكيات الغناء العربي.
اما فعاليات شارع الاعمدة فستحظى بمعروضات لسوق الحرف والمجسمات اليدوية والمطرزات والمنسوجات التراثية والشعبية، والمنتوجات والمأكولات الغذائية، كما سيشتمل على عروض للاطفال؛ ومنها الحكواتي والرسم على الوجوه والعاب الخفة وصناعة الدمى، وعروض فنية لفرقة المهابيش يصاحبها الشاعر الشعبي صلاح الشمايلة. --(بترا)

 

 

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق