مؤتمر صحفي للاعلان عن فعاليات منصة مصنع

اخبار فنية
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - اعلن القائمون على مهرجان فن الاماكن العامة داخل/ خارج الذي

المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة ضمن منصة مصنع العام الماضي، في مؤتمر صحفي بقاعة المتحف، اليوم الاثنين، عن فعاليات دورة المهرجان لهذا العام التي ستنطلق بعد غد الاربعاء في بوليفارد العبدلي ومحيطه وحديقة المتحف في حي جبل اللويبدة بعمان.
وقال مدير عام المتحف الدكتور خالد خريس في المؤتمر: أعلنا العام الماضي عن منصة مصنع الذي شارك فيه عدد من الفنانين والفنانات، وفي هذا العام نركز على موضوعات تتعلق ببرامج الإقامات والمشروعات الناشئة وتنسيق المعارض وفن الاماكن العامة داخل/خارج.
واشار الى ان المهرجان يقام كل سنتين وبدأناه من خلال مسابقة عالمية تقدم اليها ما يزيد على مئة متسابق ومشروع واختارت لجنة متخصصة 33 مشروعا منها، وبينهم 11 فنانا من الدول العربية والاوروبية، فيما كان الباقي من المشاركين الاردنيين في مختلف مجالات الفنون البصرية والتصوير الفوتوغرافي والفنون الأدائية وفن الانشاءات الفراغية والنحت، وفن الفيديو وفن الجداريات والجرافيتي والموسيقى والرقص المعاصر، ويتخلل هذه الفعاليات حوارات والورشات. وبين أن المهرجان الذي يستمر لغاية 31 الشهر الحالي، يهدف إلى تجسير الفعل الفني والثقافي بين المؤسسات الفنية والعامة والافراد. وقالت منسقة منصة مصنع الفنانة التشكيلية والفوتوغرافية الاسبانية الدكتورة روثيو بيالونغا: إن منصة مصنع هي مبادرة تهدف لفتح الابواب على المجتمع المحلي، وجرى وضع برنامج لتحقيق التواصل الفني مع المجتمع وغيجاد حالة من الانسجام بين الفن والافراد غير المطلعين على مشاهدة هذه الانواع من الفنون، علاوة على التحامهم مع المشروعات الفنية في فضاءاتها المفتوحة وليس فقط داخل اروقة المتاحف.
وبينت بيالونغا أن الفعاليات التي ستقام هي فعاليات فنية تتضمن تقرير الفنان المشارك عن عمله والهدف منه بغية اطلاع الجمهور عليها وفهمها والاقتراب من جمالياتها.
ولفتت إلى ان المجتمع الفني في الدول الاوروبية بدأ يلتفت للابداعات الفنية المختلفة والمميزة والتي ينتجها ابناء المنطقة العربية عموما وفي الاردن خصوصا.
والفنانون المشاركون من الاردن، هم انس ابو نحلة، ونايف الزبن، وجعفر الجابي، ولينا صلاح، وياسمين صبري، وجمان النمري، وأحمد سلامة، وديمة شاهين، وليلى الطويل، وريما شتات، وميرامار النيار، ومايك درديريان، وعدي شواقفة، وعلاء رحمة، وميسم ابو شرار.
ويشارك من مصر منير علي، ورانيا عبد الوهاب، وأمنية حسنين، وعمر المغربي، ومن البرازيل دا سلفيا، ومن بريطانيا سندس مهدي، ومن المانيا أناستاجيا ديلادوفا، وبول ويرسبنسكي، وإليزا فابيا شونهر، ومن اسبانيا إلينا إيدث براداس، وجوان أوردونيز، ومن اليابان روجي ياماغاشي.
كما يشارك في المهرجان فرق ايلول، بلوز وبنطلون، درم جام، اوكتاف، نادي الضجيج البائس، البيت العشوائي وما بعد.
--(بترا)

 

 

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق