ضمن أسبوع عمّان للتصميم 2019 ديمة مصلح تفوز بجائزة أفضل عمل في معرض الطلّاب

اخبار فنية
Tools
حجم الخط

رؤيا نيوز - أعلن الأسبوع الماضي عن فوز الطالبة ديمة مصلح بجائزة أفضل

عمل في معرض الطلاب الذي أقيم ضمن أسبوع عمّان للتصميم 2019 والذي اختتم فعاليّاته مؤخّراً.
وبحضور الطلاب المشاركين ومرشديهم، سلّم فريق أسبوع عمّان للتصميم جائزة قدرها ألف دينار لديمة، التي تدرس الفنون البصريّة في الجامعة الأردنيّة، عن عملها "بلاستوما"، وذلك على مسرح أسبوع عمّان للتصميم في مركز الحسين الثقافي في راس العين.
تمّ اختيار العمل، الذي طورّته تحت إشراف المصمّمة نور نشيوات، من بين أعمال أنجزها 33 طالباً في الثانويّة العامة والجامعات من أنحاء الأردن، عبر تصويت المرشدين الذين رافقوا الطلاب على مدار 6 أشهر لتطوير تصاميمهم وإنجازها لتعرض في معرض الطلاب.
وأشاد المرشدون بالعمل الذي يتناول قضايا البيئة وإعادة التدوير، وذلك عبر تسليطه الضوء على مشكلة المخلّفات البلاستيكيّة في المحيطات وأثرها على الكائنات الحيّة من خلال إعادة تدوير النفايات لصنع طاولة مستوحاة من شكل السلحفاة البحريّة.
وكانت ديمة قد انضمّت إلى البرنامج الإرشادي في نيسان/ أبريل الماضي، والذي قدّم، على مدار 6 أشهر، تجربة تعليميّة لا منهجيّة، وذلك عبر مجاورة الخبراء الذين عملوا مع الطلاب على تطوير أدواتهم ومهاراتهم لإنتاج التصاميم وعرضها في معرض الطلاب الذي أقيم للمرّة الثانية على التوالي.
إذ يوفّر معرض الطلاب، الذي يعدّ الفعالية الوحيدة التي تعرض أعمال الطلاب في الجامعات والمدارس في الأردن ومن خلفيات متنوّعة، الفرصة للطلاب في الثانوية العامة والجامعات في كافة مناطق الأردن لإطلاق مسيرتهم المهنيّة من خلال عرض أعمالهم لجمهور واسع.
وإضافة إلى العمل الحائز على الجائزة، عرضت أعمال سلّطت الضوء على البحث والعمل اللذان ينجزهما الطلاب عبر الأردن. فمن تصاميم تتناول تاريخ المنطقة، وتصاميم عمليّة مثل قطع الأثاث، إلى تصاميم تركّز على جماليّات المواد ووظائفها، استعرض المشاركون مهاراتهم في الرّسم، والتصميم ثلاثي الأبعاد، وفي دمج التصميم بالهندسة الميكانيكيّة.
كما فتحت العديد من المدارس والجامعات أبوابها خلال أسبوع عمّان للتصميم 2019 لعرض نتاج أعمال أنجزت في مؤسّساتها التعليميّة. منها كليّة العمارة والتصميم في جامعة البترا، والجامعة الألمانيّة الأردنيّة، ومدرسة البكالوريا، ومدرستي الأهليّة للبنات والمطران للبنين. إضافة إلى معرض لأعمال طلاب التصميم الداخلي في الجامعات الأردنيّة، والذي أقامته جمعيّة التصميم الداخلي الأردنيّة.
وضمن أهداف أسبوع عمّان للتصميم الرامية إلى تنمية الإبداع والمبدعين في سنّ مبكر، ومنحهم الفرصة للمشاركة في نشاطات لامنهجيّة، أقيمت خلال الأسبوع جولات مدرسيّة بالتعاون مع "إنجاز" للإطلاع على الأعمال المشاركة عن قرب، والتعرّف على المصمّمين وقصصهم الملهمة.
ودعم نسخة هذا العام من معرض الطلّاب برنامج "تكوين" التجريبي، والذي أطلقبالتعاون ما بين "المنصّة"ومعهد غوتة عمّان. يقدّم "تكوين" الدّعم للمصمّمين والرياديين المبدعين في الأردن، وذلك عبر توفير سلسلة من الفرص التعليميّة ومبادرات بناء المجتمع. والذي وفّر منحاً تأسيسيّة بقيمة 500 دينار لكل منها إلى كل طالب يشارك في البرنامج.
يذكر أنالنسخة الثالثة من أسبوع عمّان للتصميم أقيمتفي الفترة ما بين 4- 12 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2019، وفتح أبوابه مجّاناً للجمهور للمعارض فيراس العين وجبل عمّان وجبل اللويبدة، والتي تتضمّن معرض الهنجر، ومعرض الطلاب، ومعرضاً باسم "غذاء المستقبل/ مدينة المستقبل"، وحي الحرف، والتي أقيمت إلى جانب سلسلة من اللقاءات وورشات العمل والحفلات الموسيقيّة اليوميّة.

أضف تعليق

تابعونا عبر تطبيق