رؤية المريخ بالعين المجردة نهاية الشهر الحالي

مناسبات
حجم الخط

رؤيا نيوز - قال رئيس قسم الأهلة في دائرة الإفتاء العام، الخبير الفلكي

عماد مجاهد ان سماء المملكة ستكون على موعد مع حدث فلكي مميز نهاية الشهر الحالي وبداية الشهر المقبل، حيث سيقترب كوكب المريخ كثيرا من كوكب الأرض ويظهر بوضوح على شكل نجم لامع احمر في السماء وإمكان رؤيته بالعين المجردة، كما ستظهر الثلوج في قطبي الكوكب والغبار وغيرها على سطح المريخ من خلال التلسكوب.

واشار مجاهد الى ان المريخ سيقترب من الأرض مسافة لن تتكرر الا بعد 60 ألف عام، ونتيجة لمدار المريخ البيضاوي الشكل وسرعة حركة المريخ حول الشمس فإنه يقترب من الأرض مسافة مميزة كل 15 عاما تقريبا، ومع ذلك فإن هذا الاقتراب يكون مميزا جدا في فترات نادرة جدا تحدث فقط كل 60 ألف عام.

وأضاف مجاهد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين، ان كوكب المريخ سيشرق عند غروب الشمس في 27 تموز القادم، وسيظهر على شكل نجم احمر شديد اللمعان وسيكون ثالث المع نجم بعد الشمس والقمر، وسيكون في أقرب نقطة له من الأرض في 31 تموز، أقرب من المعتاد بحوالي 2 مليون كيلومتر.

وعند رصده من خلال التلسكوب يمكن مشاهدة القطب المتجمد الجنوبي على المريخ بوضوح تام، كما يمكن متابعة حركة الغبار على سطح الكوكب والخطوط الملونة التي اعتقد العلماء منذ قرون انها قنوات مائية شيدتها الحضارات المريخية.

وكشف مجاهد عن انه سيتم ترتيب مخيمات فلكية في وادي رم لرصد كوكب المريخ من خلال التلسكوب، مشيرا الى ان وادي رم منطقة ممتازة جدا للرصد الفلكي لصفاء السماء وابتعادها عن التلوث وسحر المكان.(بترا)

أضف تعليق